البوابة 24

البوابة 24

سحور في رمضان.. أفضل وجبة صحية تحميك من الجوع والعطش أثناء الصيام

أول سحور في رمضان
أول سحور في رمضان

أول سحور في رمضان، مع اقتراب الشهر الكريم تكثر الاسئلة عن وجبة السحور وأهم الاطعمة الصحية التي تأكل في اول يوم لسحور رمضان، والتي تعد اهم الوجبات في رمضان للحصول على وجبه تساعدنا في تحمل الصوم بدون إجهاد أو أحساس بالعطش، لذا سنوضح بعض للأطعمة الصحية المهمة لوجبة السحور.

أول سحور في رمضان 2023

يعد "السحور"، من أهم الوجبات في شهر رمضان والتي تعتبر عمود أو أساس الصيام فهي يعتمد عليها الجسم في تحمل الصيام طوال فترة النهار الطويلة، لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، لذا يجب تناول طعام صحي ومشبع ومغذي، ومن هذه الاطعمة هي البروتينات لما تعطي الجسم والاحساس بالشبع، كما من يتبعون حميه غذائية يتبعون نظام للطعام يحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة لذا هنا سنوضح اهم وافضل الوجبات لسحور صحي في ايام شهر رمضان.

أفضل سحور في رمضان

2.jpg
 

في هذا الإطار، تحدثت خبيرة التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة جيهان الدمرداش، عن أهمية وجبة السحور والتي تعتبر الداعم الأساسي لتحمل صيام يوم طويل بطريقة سليمة وصحية، كل ما عليك فعله هو تناول وجبة مشبعة، فهي تحمي الإنسان من أعراض الصداع والزغللة التي يتسبب بها نقص تناول الطعام والشراب، علاوة على أنها تحمي مرضى السكر والضغط من أي مشاكل صحية أثناء الصيام.

 ولفتت "الدمرداش"، إلى أن الوجبة لابد أن تتضمن على كربوهيدرات معقدة واطعمة تهضم ببطء، مشددة على ضرورة شرب السوائل بشكل مستمر للحفاظ على كمية السوائل الموجودة بالجسم أثناء الصيام، ومن أفضل الوجبات الصحية المهمة لوجبة السحور خلال شهر رمضان.

أفضل سحور صحي ومشبع

3.PNG
 

وأكدت خبيرة التغذية، إن من الضروري تناول البيض في وجبة السحور، فهو بروتين يمنحك الشعور بالامتلاء والشبع أطول فتره ممكنة، علاوة على أنه يقلل من الشعور بالجوع والتعب، يمكنك تحضير البيض مسلوقا أو مقلي بالسمن أو الزيت.

 يعتبر الفول أيضًا من أفضل وجبات السحور على مر الزمان، مما يمنح الصائم الشعور بالشبع طوال اليوم ولوقت أكبر، حيث يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، يمكنك تحضيره بطريقة بسيطة وإضافة الزيت الحار ليكون جاهز.

أفضل سحور مايعطش

بحسب ما ذكرته خبيرة التغذية، فأن الزبادي في السحور يساهم على مقاومة الشعور بالعطش وعدم الاحساس بالإجهاد، وهذا لاحتوائه على الاحماض الأمينية وحمض الاكتيك الذي يعمل على اعتدال مستوي السكر في الدم، كما من الممكن اضافة بعض المعادن والفيتامينات.

 ويمكنك إضافة ملعقة من عسل النحل للحصول على وجبه سحور صحية تحميك من العطش طوال اليوم، علاوة على تناول بعض الفاكهة والتي تتضمن على معادن وفيتامينات وبعض السوائل، والتي منها الحليب خالي الدسم، التفاح، الخس، البرتقال، البطيخ، العنب، الشوربة فهي تعطي احساس بالارتواء.

وكالات