البوابة 24

البوابة 24

10 أطعمة تمنحك الطاقة طوال اليوم في رمضان 2023

أطعمة
أطعمة

بدأ المسلمون في كل أنحاء العالم صيام شهر رمضان 2023، ويجاهد البعض حتى يتمكن من إبقاء الأعين مفتوحة خلال يوم العمل، ويواجه البعض صعوبة في تجاوز فترة ما بعد الظهيرة أثناء أيام الصيام

وهناك ضرورة ملحة الآن لإعادة التفكير في النظام الغذائي بشكل عام، وخلال شهر رمضان بوجه خاص، فبدلًا من تناول مشروب طاقة سكري ومسمّن للبطن، عليك تناول أطعمة غنية بالمغذيات وتحافظ على الطاقة وتمنحك القدرة على مواصلة العمل طوال اليوم بقوة وحيوية.

أطعمة تمد الجسم بالطاقة 

وأكد خبراء التغذية، أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتينات تعد أفضل الخيارات للطاقة خلال اليوم، لأنها تهدف إلى الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتجنب تلك الارتفاعات والانخفاضات الشديدة التي تجعل الشخص يشعر بالجوع والإنهاك. 

لذا، عليك المواظبة على تناول هذه الأطعمة القوية التي تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم، وهي:

سمك السالمون

يعد سمك السالمون أحد الأطعمة التي تساعد على زيادة الطاقة، نظراً لكونه غني بالعناصر الغذائية، وله الكثير من الفوائد الصحية الإيجابية، بما يشمل مستويات الطاقة، وذلك بفضل فيتامينات "B"، وخاصة "B12" الذي يساعد في زيادة الطاقة ومحاربة التعب بشكل طبيعي.

كما يعد سمك السلمون أحد المصادر الطبيعية القليلة لفيتامين "D"، والذي يساعد في مكافحة الشعور بالتعب، مما يجعلك تشعر بمزيد من النشاط.

أرز بني

الأرز البني وهو مكون متعدد الاستخدامات، ويعد غذاء رائع في حال كان الشخص يعاني من انخفاض في الطاقة، لأنه مليء بالمنغنيز، وهو معدن يساعد الجسم على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والبروتينات التي يستهلكها، مما يجعله يشعر بالنشاط لفترة أطول.

أفوكادو

يتميز الافوكادو بكونه مليء بالألياف والدهون الصحية، وكلاهما يتم هضمه بشكل أبطأ من الكربوهيدرات البسيطة، ويوفر طاقة أكثر استدامة.

images - 2023-03-23T120849.282.jpeg
 

 السبانخ

السبانخ غنية بالحديد، وهي ضرورية في حال كان الشخص يرغب إلى زيادة الطاقة، لأن نقص الحديد في الجسم يقلل من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، مما يجعل الشخص يشعر بالإرهاق، ولتجنب ضعف الطاقة، أضف بعض السبانخ إلى الوجبات أو كأحد مكونات مشروب مخفوق بالفواكه.

فول وفاصوليا

يحتوي الفول والفاصوليا المجففة على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

وقد تؤدي استجابة الأنسولين العالية للأطعمة إلى انخفاض السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب وفقدان الطاقة.

وتزيد الألياف القابلة للذوبان من الوقت العابر في القناة الهضمية، ومن ثم تقلل من وقت الهضم والامتصاص وتؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

البيض

تعتبر البيضة الكاملة بما يشمل الصفار، هي أفضل خيار للأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة، فتناول بيضة مسلوقة يمنحك طاقة دائمة، ويساعد البروتين والدهون الصحية في البيض في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

البطاطا الحلوة

هي أحد الأطعمة التي توفر طاقة دائمة نظراً لاحتوائها على الألياف والكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة إلى فيتامينات "A "و"C" بما يعزز المناعة أيضًا.

اللوز وعين الجمل

يمنحك اللوز دفعة من الطاقة، لأنه غني بالبروتين والألياف والدهون الصحية للقلب، كما يمنح الشعور بالشبع لأنه مليء بالمعادن والفيتامينات مثل المنغنيز والنحاس والريبوفلافين والمغنيسيوم التي تساعد في دعم إنتاج الطاقة".

كما ينصح بتناول عين الجمل لأنه أحد أنواع المكسرات الغنية "بأحماض أوميغا-3 الدهنية التي تمنحك شعورًا بالشبع والنشاط في آن واحد.

الحمص

تناول "نصف كوب من الحمص يمنحك 15 غرامًا من البروتين، بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة المهمة لصحة القلب، ويمكن إضافة الحمص إلى السلطة وقد يحل بعد تحميصه بديلاً لكسرات الخبز المحمصة لمزيد من الفوائد والقرمشة.

جبن قريش

يحتوي كوب واحد من الجبن القريش على 25 غرامًا من البروتين، وكشفت دراسة تم نشرها في دورية Appetite، أن التأثيرات المشبعة للجبن القريش تشبه تأثيرات التشبع التي يوفرها البيض.

مايو كلينك