البوابة 24

البوابة 24

مسلسلات رمضان 2023.. الحلقات الأولى تثير جدل كبير في مصر.. ومسؤول: قائمة سوداء للأعمال المروجة للمخدرات

مسلسلات رمضان 2023
مسلسلات رمضان 2023

انطلق موسم رمضان 2023 في مصر، منذ حلول الشهر الكريم، وبعد عرض أولى حلقات المسلسلات، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالآراء وأثيرت حالة من الجدل بشأن الأعمال الدرامية سواء حول الأفكار التي تناولتها، أو أداء بعض الممثلين.

مسلسلات رمضان 2023.. واختلاف آراء الجمهور

image (49).jpg
 

وفي هذا الإطار، يرى النقاد الفنيين أن الحكم على أداء أعمال هذا العام سابق لأوانه، حيث اختلف الجمهور بشأن طريقة أداء فنانين، فيما تعتبر الحكومة قائمة سوداء بالأعمال المروجة لمشاهد التدخين وتعاطي المخدرات دون توضيح الآثار السلبية لها.

والجدير بالإشارة أن شركات الإنتاج الفني، تقدم أكثر من 20 عملًا دراميًا تعرض على القنوات الفضائية المصرية والعربية ومنصات المشاهدة عند الطلب، خلال موسم شهر رمضان 2023، وأنتجت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية 17 مسلسلًا بواقع 11 عملًا من 30 حلقة، و6 من نوعية الـ15 حلقة.

الحكم المبكر على مسلسلات رمضان 2023

2.jpg

 

ومن جانبها، أكدت ماجدة موريس، الناقدة الفنية، إن الماراثون الرمضاني لهذا العام شهد تنوع في المسلسلات المعروضة ما بين الوطني والكوميدي والتاريخي والاجتماعي، لافتة إلى أن هناك أعمال نجحت في جذب انتباه المشاهدين، بينما لم تحقق أخرى نفس الهدف "وهذا أمر طبيعي فلم يعرض سوى 3 حلقات فقط، ولذا من المبكر الحكم على مستوى الكتابة أو الإخراج أو الديكورات".

وأشارت "موريس"، إلى أن آراء الجماهير على منصات التواصل الاجتماعي حول عدد من المشاهد في المسلسلات وأداء عدد من الممثلين، مضيفة أنه من غير المنطقي إطلاق أحكام نهائية على المسلسلات من الحلقات الأولى، مستشهدة بانتشار عدد من المنشورات تنتقد أداء الفنانة رحمة أحمد "مربوحة" بمسلسل الكبير أوي في أول حلقة دون استكمال باقي حلقات المسلسل لتقييم أدائها.

مسلسلات تناقش قضايا المرأة

3.jpg
 

وأوضحت الناقدة الفنية،  إنها تفضل الأعمال الدرامية التي تتناول قضايا المرأة والتي يتم تغطيتها في مسلسل حضرة العمدة للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، متوقعة أن يحقق حضرة العمدة نجاحًا مماثلًا هذا العام، لا سيما أن المسلسل يجمع شخصيات متنوعة لتقديم كل وجهات النظر حول القضية.

فيما اختلفت ماجدة خير الله، الناقدة الفنية، مع ما قالته "موريس" بشأن شخصية "مربوحة" وأداء الفنانة رحمة أحمد بالحلقات الأولى في مسلسل الكبير، مؤكدةً أن أداءها كان مزعجًا، ولا يحتاج مشاهدة باقي الحلقات للحكم على أدائها.

وعن سبب تراجع أداء "رحمة" عن الموسم السابق، أشارت "خير الله" إلى أن الإشادة التي تلقتها شخصية "مربوحة" العام الماضي، جعلت الفنانة "رحمة" تبالغ في الأداء ورفع صوتها في المشاهد التي عرضت في الموسم الحالي، مُوجهة اللوم إلى مخرج المسلسل، الذي كان يجب أن يوجهها للتمييز بين أداء الدور بشكل طبيعي وبين المبالغة.

قضايا مسلسل حضرة العمدة

وفي السياق ذاته، أشادت "خير الله"، بمسلسل حضرة العمدة والذي يناقش مشاكل جريئة وشائكة، والتي تبدأ بعد تولي سيدة شابة تعمل أستاذة بالجامعة الأمريكية منصب عمدة بإحدى القرى الريفية رغم المؤامرات التي تحاك ضدها، لافتة إلى أن المسلسل بمثابة تحد للفنانة روبي، التي تعتبر ممثلة جيدة وسبق لها تقديم أدور جيدة مثل مسلسل سجن النساء.

مسلسل عملة نادرة

4.jpg
 

كما أكدت "خير الله"، إن مسلسل "عملة نادرة" للفنانة نيلي كريم، من المسلسلات الجيدة في شهر رمضان 2023، حيث يناقش قضية الميراث الذي تُحرم منه المرأة في صعيد مصر بسبب العادات والتقاليد، رغم مخالفته للشريعة الإسلامية والقانون، مشيدة بدور الفنان أحمد عيد وأداءه في هذا العمل، الذي يقدم نفسه بشكل جديد بعيد عن الكوميديا الذي اعتاد تقديمه، كما يعد العمل تحديًا للفنانة نيللي التي أتقنت دور الصعيدية.

وفي سياق متصل، انتقدت الناقدة الفنية، عدم اهتمام مخرجي المسلسلات المصرية بالديكورات ومكياج الشخصيات، لافتة إلى أن المشاهد التي تنقل الحياة في الأحياء الشعبية المصرية، وهي بعيدة تمامًا عن الواقع، بالإضافة إلى ذلك، أداء بعض الممثلين لنفس الشخصية في عدد من الأعمال الدرامية مثل نهلة سلامة التي ظهرت كسيدة سيئة السمعة في أكثر من مسلسل.

كما أشادت "خير الله"، ببعض المسلسلات الرمضانية، بما في ذلك مسلسل "الهرشة السابعة" الذي يتميز بسيناريو و"كادرات" تصوير جيدة، علاوة على مسلسل "كامل العدد"، بينما انتقدت مسلسلي "الأجهر"، و"ضرب نار" بسبب تكرار الأبطال نفس الأدوار، والاعتماد على حوار وسيناريو قد لا يتناسب مع الواقع.

التناول الدرامي للتدخين والمخدرات

وبدوره، أكد مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الدكتور عمرو عثمان، إن الصندوق أطلق مرصدًا إعلاميًا لمتابعة الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان منذ أكثر من 10 سنوات.

 ولفت "عثمان"، إلى قيام المرصد بتحليل التناول الدرامي لظاهرة التدخين وإدمان المخدرات، علاوة على متابعة مدى التزام المسلسلات بالميثاق الذي تم إعداده بمشاركة النقابات المعنية لضمان التناول الرشيد لمشكلة التدخين وتعاطي المخدرات.

كما أشار "عثمان"، إلى نجح المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة المخدرات، في تحقيق نجاحًا كبيرًا سواء في تقليص نسب مشاهد التدخين والمخدرات في الأعمال الدرامية إلى نسبة 4% للتدخين و1% للإدمان من المساحة الزمنية للمسلسلات، أو في تصحيح المفاهيم المغلوطة حول ارتباط المخدرات بالقوة البدنية والجنسية، والتواصل مع الآخرين، والتغلب على الضغوط والمشكلات، مقارنة بـعام 2014.

ما هو المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

والجدير بالذكر أن المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، هو المرصد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وتم الإشادة به من منظمة الصحة العالمية، كتجربة رائدة في مجال مكافحة الإدمان، مشيرًا إلى أن الجهاز يعلن عن نتائج المرصد مع نهاية الموسم الدرامي، ويبرز المسلسلات الخالية من أية مشاهد تروج للمخدرات والتدخين، علاوة على إعلانه عن قائمة سوداء للأعمال التي تناولت التدخين وتعاطي المخدرات دون التطرق لآثارهما السلبية على صحة المواطنين والمجتمع.

سي إن إن