البوابة 24

البوابة 24

مصير الدولار بعد قرار المركزي المصري برفع سعر الفائدة.. هل هناك أزمة في سعر الصرف؟

الدولار
الدولار

بات السؤال عن مصير الدولار بعد قرارات البنك المركزي النصري هو الأهم بعد الإعلان عن نتائج اجتماع البنك المركزي المصري أمس الخميس، وتوقعات سعر الدولار مقابل الجنيه الفترة المقبلة.

مصير الدولار 

ومن جهته، أكد الخبير المصرفي هاني أبوالفتوح، أن قرار رفع سعر الفائدة بنسبة 2% كان متوقعاً، إلا أن البنك أعلن عدم خفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، اي أنه يسير كما الاتجاه العالمي، حيث أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس على معدلات التضخم السائدة.

وبالرغم من أن جميع الشواهد كانت تتوجه نحو خفض سعر العملة، مما تسبب في تجديد أزمة عدم توفر العملة الأجنبية مرة أخرى، مع أزمة في سعر الصرف، وبوادر قليلة بتراكم البضائع في الموانئ، فكان من المتوقع أن يأتي قرار يتعلق بتخفيض العملة لكنه لم يحدث، كمل أنه لا يزال هناك فجوة في الفارق بين سعر الصرف والأسواق الموازية.

اقرأ أيضاً:

توقعات سعر الدولار 

وفيما يتعلق بتوقعاته حول سعر الدولار الفترة المقبلة، قال إن الأمر سيبقى كما هو عليه لفترة، وفي حالة حدثت زيادة في أسعار الدولار تكن لعوامل أخرى مثل العرض والطلب، والعقود الآجلة التي تراجعت من 40 إلى 38، إلا أن رفع الفائدة لن يكون السبب الوحيد في رفع سعره.

102-090658-price-dollar-today-egypt-wednesday-january-19-2022_700x400.jpg
 

نتائج اجتماع البنك المركزي المصري

وكانت لجنة السياسة النقديـة، قد قررت في اجتماع البنك المركزي المصري أمس الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25%، 19.25% و18.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.

اقرأ أيضاً:

سعر الدولار بعد قرار البنك المركزي 

وشهد سعر الدولار استقراراً مقابل الجنبه بعد قرار البنك المركزي المصري نهاية تعاملات الخميس 30 مارس عند 30.83 للشراء، و30.93 للبيع.

المصري اليوم