البوابة 24

البوابة 24

السعودية تصدر قراراً جديداً بشأن الحج هذا العام.. طالع التفاصيل

الحج
الحج

تماشيًا مع جهود المملكة العربية السعودية في توفير فرصة لمن سبق لهم الحج منذ 5 سنوات أو أكثر، أعلنت وزارة الحج والعمرة، عن اطلاق المرحلة الثانية من التسجيل الوطني للحجّاج، مناشدة من تنطبق عليهم الشروط بضرورة المسارعة في التقديم، عن طريق موقع وزارة الحج والعمرة أو تطبيق "نُسُك".

 وأشارت "الوزارة"، إلى أن الفرصة متوفرة لكلًا من المواطنين والمقيمين الذين سبق لهم الحج منذ خمس سنوات، بشرط إلا تقل أعمارهم عن 12 سنة هجرية، علاوة على أن تكون هويتهم سارية حتى نهاية شهر ذي الحجة على الأقل، وأن تكون الحالة الصحية المتقدّم جيدة وخالي من الأمراض المزمنة الحادة والأمراض المعدية.

إضافة 13 مرافقًا

1.PNG
 

وأضافت "الوزارة" عن احتمال إضافة حتى 13 مرافقًا في الحجز الواحد تتضمن المَحرم، على أن يكونوا كلهم في باقة واحدة.

وأوضحت "الوزارة" أن خطوة إضافة المرافقين والمحرم (اختيارية)، وأنه يمكن استبعاد المحرم من الشرط في حال سبق له الحج قبل أقل من خمس سنوات، شريطة أن يقدم طلب استثناء.

أما بالنسبة لباقات الحج، لفتت "الوزارة" إلى أن المتقدّمين يُتاح لهم الاختيار بين 4 باقات، وأن المقاعد ستكون متاحة بحسب الأولوية في التسجيل، باعتبار أن جزءًا منها سبق حجزه في المرحلة الأولى من التقديم، التي خُصصت لمن لم يسبق لهم الحج مطلقًا.

وكشفت "الوزارة"،  أنه من المقرر البدء في إصدار التصاريح اعتبارًا من 15 شوال، بعد التأكّد من استيفاء المسجّلين التطعيمات اللازمة متمثلة في لقاح فيروس  "كوفيد-19" المعروف باسم كورونا، ولقاح الحمى الشوكية، ولقاح الإنفلونزا الموسمية.

أقرأ أيضًا:

التسجيل مباشرة

2.jpg
 

وعلى صعيد آخر، نوهت "الوزارة"، إلى أن التسجيل يشترط أن يكون مباشرة بواسطة المتقدّم وبرقم جوّال غير مستخدم في حجز آخر، لافتة إلى عدم إمكانية استقبال الطلبات من خلال الوكلاء أو الوسطاء.

من جهة أخرى، شددت "الوزارة" على سهولة إجراءات الحجز، منوهة إلى ضرورة سداد قيمته خلال 72 ساعة عبر نظام "سداد" الإلكتروني؛ حتى يتجنب الإلغاء التلقائي، وفي حال الرغبة في الإلغاء أو عدم التمكّن من الحضور، أعلنت الوزارة سياسة استرجاع يطّلع عليها المتقدّم ضمن الشروط والأحكام قبل التقديم أو من خلال القسم المخصص في لوحة المستخدم.

العربية