البوابة 24

البوابة 24

زكاة الفطر 2023.. مقدارها ولمن تعطى وهل يجوز إخراجها للأقارب؟

زكاة الفطر 2023
زكاة الفطر 2023

زكاة الفطر 2023، بحلول شهر رمضان المبارك يتساءل الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم عن قيمتها وشروطها ولمن تعطى وفق لما جاء في القرآن والسنة وما هو موعد إخراجها بالتحديد، وهي زكاة فرضت في 29 من شهر رمضان في العام الثاني من الهجرة بالمدينة المنورة، ويجب على كل مسلم إخراجها قبل صلاة عيد الفطر بمقدار محدد -صاع من غالب قوت البلد- على كل نفس من المسلمين.

زكاة الفطر 2023

1.PNG
 

وقد شرع الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر لتطهير الصائمين من اللغو والرفث، وقد كفل الإسلام زكاة الفطر لإغناء المحتاجين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه، حيث قال رسول الله ﷺ: «أغنوهم عن طواف هذا اليوم» (سنن البيهقي 3/278) خص الشرع الزكاة بمصارف محددة في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ) [التوبة:60] .

ما حكم إخراج زكاة الفطر للأقارب؟

4.PNG
 

ويتساءل العديد من المسلمين عن حكم إخراج زكاة الفطر للأقارب، ولمن تدفع الزكاة بشكل عام، وفي هذا الإطار أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بمصر على هذا الأمر على النحو التالي:

القسم الأول من زكاة الفطر

هي زكاة واجبة على كل فرد داخل الأسرة، يخجها رب الأسرة والمسؤول عنها، ولا يجوز إعطاؤهم من الزكاة، لأن من يخرج الزكاة يفترض أن ينفق عليهم النفقة الكافية التي لا تجعلهم فقراء ولا مساكين ممن يستحقون الزكاة.

القسم الثاني زكاة الفطر

أشارت "اللجنة"، إلى أن هذا القسم لا تجب عليه نفقته، كـ "العم والخال والعمة والخالة"، وقد أجمع الفقهاء على جواز إعطاء الزكاة للقسم الثاني، بل هم أولى بها من غيرهم، لأنها تكون زكاة وصلة رحم في وقت واحد كما رواه أحمد والترمذي وحسنه.

وكما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الحديث الشريف: "الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم ثنتان، صدقة وصلة".

أقرأ أيضًا:

مقدار زكاة الفطر 2023

1.PNG
 

من جهته، قام مفتي مصر، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام، بتحديد

بلغ الحد الأدنى لـ قيمة زكاة الفطر 2023- 1444 هجريًّا، نحو (30 جنيهًا مصريًا) عن كل مسلم، بينما بلغت قيمة فدية من لم يستطيع صيام الشهر الكريم لأي عذر شرعي مستمر ومعتبر بـ (20 جنيهًا مصريًا) لهذا العام، بحسب ما ذكره مفتي مصر، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام.

تعادل قيمة زكاة الفطر عن كل فرد، حوالي (2.5) كيلوجرام من القمح؛ وقد فرضت "صدقة الفطر" على كل من يجد قوت يومه حتى لو كان فقيرًا، فقد فرضها الله سبحانه وتعالى تطهيرًا للنفس وتطهيرًا للصيام، ويجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

حكم إخراج زكاة الفطر قبل موعدها

يجوز شرعًا إخراجها منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر، مناشدًا كافة المسلمين بضرورة التعجيل من إخراج زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمساكين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا اقتصادية استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

وكالات