البوابة 24

البوابة 24

ماذا يحدث لجسمك عند تناول المخللات؟.. دراسة تكشف عن مفاجأة صادمة

المخللات
المخللات

يفضل العديد من الأشخاص تناول "المخلل" بجانب أي طعام والأطباق الرئيسية، فهي من الأشياء التي يحرص الكثيرين على تواجدها بمائدة الطعام، ويتناولونها بكثرة دون تحكم، ولكن دون معرفة مدى خطورتها، فقد يؤدي تناول الخضروات المخللة إلى زيادة طفيفة في خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية وسرطان المعدة، وفقًا لما جاء في دراسة أجرتها جامعة تشجيانغ ونشرت في مجلة "BMC Medicine" في 5 أبريل.

أضرار المخللات

2.jpg
 

أجريت الدراسة على أكثر من 440 ألف مريض من الصين، تتراوح متوسط أعمارهم بين 30 و79 عامًا، تمت متابعة كل مشارك لمدة 10 سنوات، وسجلوا معلومات بشأن استهلاك الخضار المخلل في الاستبيانات.

وقد توصل العلماء، إلى أن تناول المخللات يرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة، على رأسها زيادة مخاطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وعادة من السكتة الدماغية النزفية، عند حدوث نزيف في المخ، فضلًا عن تتسبب المخللات في ارتفاع نسبة الوفيات بسبب سرطان الجهاز الهضمي، ولا سيما سرطان المريء.

وبحسب العلماء،  يعانى عشاق المخللات من الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، وقد يكون السبب هو ارتفاع نسبة الملح فيها.

أقرأ أيضًا:

فوائد المخلل

وبالرغم من أضرار المخلل، إلا أنه في بعض النواحي يتضح أنه دواء حقيقي لأمراض كثيرة، بحسب دراسة أجريت في اليابان، فإن الاستهلاك اليومي للخل يؤدي إلى انخفاض وزن الجسم، ومعروف أنه مكون رئيسي في المخللات.

فما أوجه الاستفادة من المخلل؟

3.jpg
 

والجدير بالإشارة، أن دراسة أخرى توصلت إلى أن تناول المخللات وعصيرها يساهم في التخلص من تقلصات العضلات عند الرياضيين، فإذا كنت تخشى ببساطة من التشنج أو تستعد لمباراة مهمة ، فكل ما عليك فعله هو تناول المخلل إلى جانب كوب من عصيره.

كما أن  الخضار المخلل مليء جدًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات "سي و إي"، وهي عبارة عن كوكتيل فيتامين حقيقي ومعدّل مناعي قوي الكل في واحد، وفقًا لدراسة أجرتها مجلة "كوزموبوليتان"، وهو ما يعني باختصار..  وداعًا للبرد والأنفلونزا.

أقرأ أيضًا:

إذا كنت ترغبين في تناول شيئًا مالحًا في أسوأ أيام دورتك الشهرية، فإن المخللات مثالية، فهي لا تتضمن فقط على سعرات حرارية منخفضة، لأن الحموضة تمنع أيضًا "تذوق الشهية".

كما تعد مصدر ممتاز لفيتامين ك، والواحدة منها تشمل على 15٪ من الكمية اليومية الموصي بها.

والجدير بالذكر أن "فيتامين ك" هو مسؤول عن تخثر الدم، فإذا كنت تعاني من نقص في هذا الفيتامين، فحتى الجرح الصغير يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكثير من الدم، والحل هو تناول المخللات.

سبوتنيك