البوابة 24

البوابة 24

مشهد مرعب.. شاهد لحظة ثورة بركان بشرق روسيا يهدد هذا القطاع الحيوي

لقطة جوية للبركان
لقطة جوية للبركان

شهدت شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا، ثوران بركان شيفلوتش الواقع في شبه الجزيرة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، مرسلا عمودا من الرماد يبلغ ارتفاعه 10 كيلومترات، وهو تهديد متزايد لحركة المرور الجوية، بحسب ما ذكره فريق الاستجابة للثورات البركانية.

رماد قد ينفجر في أي لحظة

2.PNG
 

وحذر "الفريق"، حركة الملاحة الجوية، قال فيه إن الرماد على ارتفاع يبلغ نحو 15 كيلومترا يمكن أن ينفجر في أي وقت، وأضاف أن "النشاط البركاني المستمر قد يؤثر على الحركة الجوية الدولية والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض".

وفي هذا الإطار، قال فرع البحوث الجيوفيزيائية التابع لـ "الأكاديمية الروسية للعلوم"، على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام"،  إن سحابة الرماد التي أعقبت الثوران البركاني تتجه غربًا وجنوبيًا وتغطي مساحة 400 كم وعرضها 270 كم عرض، كما ذكرت تقارير إعلامية روسية أن السحابة ما زالت تنتشر.

تحذير وإغلاق للمدارس

1.PNG
 

ومن جهته، أعلن رئيس بلدية منطقة أوست كامشاتسكي، أوليج بوندارينكو، في منشور له على موقع "تليجرام" إن السلطات المحلية أغلقت المدارس وأمرت السكان في القرى المجاورة بالبقاء في منازلهم.

3.PNG
 

وأشار رئيس البلدية، إلى أن ثورة البركان حدثت في الساعة 6:31 صباحا بالتوقيت المحلي، مع تساقط الرماد على القرى المحلية على رأسها قرية كلوتشي، إذ وصل حجم طبقة الرماد إلى 8.5 سنتيمتر، وفقًا لما جاء في تقرير لكالة "تاس" نقلًا عن "معهد علوم البراكين والزلازل"، وهو أعلى مستوى في 60 عاما.

العربية