البوابة 24

البوابة 24

دراسة صادمة.. فرش المكياج أقذر من مقعد المرحاض

فرش المكياج
فرش المكياج

توصلت دراسة حديثة، إلى أن فرَش المكياج الغير نظيفة، بصرف النظر عن مكان حفظها، أقذر بكثير مما تعتقد، وقد تحتوي على كمية هائلة من البكتيريا تفوق تلك الموجودة على مقعد المرحاض.

وتم إجراء الدراسة على العلامة التجارية لمستحضرات التجميل Spectrum Collections، ومسح الباحثون فُرَش مكياج نظيفة و"غير نظيفة" بعد انتهاء فترة التجريب التي استمرت أسبوعين مع اختبار عدة طرق تخزين شائعة، مثل منضدة غرفة النوم، وحقيبة المكياج، والأكياس المخصصة بالفُرَش، وفي الدرج، أو حامل الفرَش في الحمام.

نتائج الدراسة 

وعند مقارنة النتائج التي تم التوصل إليها مع مسحة مقعد المرحاض، توصلت الدراسة إلى أن عدد البكتيريا كان متساوي مع العدد الموجود في المرحاض أو أكثر مما فيه بصرف النظر عن موضع تخزين الفرشاة.

اقرأ أيضاً:

وأكدت خبيرة التجميل كارلي مصلح، أن فُرَش المكياج قادرة على نقل البكتيريا وخلايا الجلد الميت والزيوت من الوجه إلى المنتج، كما يسبب التهابات فطرية في البشرة مع إعادة الاستخدام.

وأوضحت نتائج العينات، أن كل فرش المكياج غير النظيفة تحتوي على آثار متوقعة للإشريكية القولونية والخميرة والعفن، والتي قد تؤدي إلى التهابات فطرية، في حين تحتوي فرش المكياج النظيفة على عدد أقل بكثير من البكتيريا.

وفي حين أن كل أنواع البكتيريا ليست ضارة، إلا أن استخدام الفرشاة الغير نظيفة بشكل متكرى قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب أو ما هو أسوأ.

استطلاع رأي 

وأجرت شركة أدوات التجميل استطلاعًا لعملائها، حيث أكد 40% منهم أنهم يقومون بتنظيف فرشهم كل أسبوعين، بينما قال 20% منهم إنهم يقومون بغسلها فقط كل شهر إلى ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضاً:

بينما تنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، بصرورة تنظيف الفرشاة كل سبعة إلى 10 أيام، بالإضافة إلى تخزينها داخل صناديق مغلقة لتجنب أي بكتيريا أو غبار محمول جواً، مع ضرورة غسل الفُرَش باستخدام منظف خاص بها أو شامبو لطيف في ماء فاتر، ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة وتركها حتى تجف كليا.

يشار إلى أن التجارب السابقة مع مستحضرات التجميل الغير نظيفة توصلت إلى نتائج مماثلة، حيث أوصى أحد خبراء التجميل بتنظيف الفرش بانتظام، حتى بعد استخدام واحد.

تويتر