البوابة 24

البوابة 24

"فلكياً العيد الجمعة شرعياً السبت".. فلكي يثير الجدل بهذه التفاصيل

موعد عيد الفطر 2023 فلكيًا
موعد عيد الفطر 2023 فلكيًا

أثيرت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عقب كشف الفلكي الكويتي "عادل السعدون"، موعد عيد الفطر بحسب الرؤية الشرعية ووفقاً للمعطيات الفلكية التي تقدم احتمالات الرؤية، حسب قوله.

العيد ليس الجمعة

وأكد "السعدون"، في "تغريدة" له نشرها عبر حسابه  الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":"حسب الرؤية الشرعية الصحيحة واتباع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته يجب أن يتم رمضان 30 يوماً".

وعلى خلاف حسابات علم الفلك وعلمائه التي اتخذتها معظم الدول وحددت يوم عيد الفطر الجمعة المقبلة، قال "السعدون": "العيد هو يوم السبت الثاني والعشرون ومن شاهده يأخذ إثم. ويحتمل كذبه .. أما الحساب الفلكي وبدون رؤية الهلال فهو يوم الجمعة".

وأكد "السعدون"، في "تغريدة" لاحقة، متحدثا عن الهلال: "يستحيل رؤيته يوم الخميس لان عمره ١١ ساعة.. لابد أن يكون عمره على الأقل ١٥ ساعة ونصف وهناك شروط أخرى إذا لم تتحقق أيضا لا يرى".

وانتقد بعض المغردين تصريحات "السعدون"، وقالوا إنه يتعمد إثارة الجدل بانتهاك مخالفة المشهور للفت الانتباه إليه.

وفي هذا الإطار، كتبت المهندسة نوال بو ضير منتقدة الفلكي الكويتي: "السعدون خالف تعرف".

وعلق شخص آخر، قائلًا:"مع احترامي له كل سنه كلامه غلط".

وكتب سامي سعد المجاوب، معلقًا: "ما احترامي للسعدون دائما يخالف الاغلبية ويطلع بالاخير غلط… الظاهر انه ماشي بمبدأ خالف تعرف".

أقرأ أيضًا:

 موعد عيد الفطر المبارك

1.JPG
 

والجدير بالإشارة، أن مركز الفلك الدولي؛ ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي، أعلن يوم الخميس الماضي، أن التاريخ المتوقع فلكيًا لأول أيام عيد الفطر يوافق الجمعة 21 أبريل/نيسان 2023 في العديد من الدول، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية.

ووفقًا لما ذكرته وكالة "الأنباء" الإماراتية، فأن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، هو أول أيام عيد الفطر المبارك  لعام 1444 هـ فلكيًا، في العديد من الدول، لافتًا إلى أنه بعض الدول القليلة قد تعلن أول أيام عيد الفطر يوم السبت 22 أبريل، بحسب ما أعلنه مركز الفلك الدولي؛ ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي، في بيان له يوم الخميس الماضي.

والجدير بالذكر أن "السعدون"، هو عالم فلك ومؤرخ كويتي الأصل، ويعبر عن آرائه الجادة في الكثير من الموضوعات المثيرة للجدل، وهو من الذين يؤخذ رأيهم على محمل الجد، وفي عام 1998 عُيِّن مديرًا لادارة الفلك في النادي العلمي.

تويتر