البوابة 24

البوابة 24

موعد عيد الفطر 2023.. الجمعة أم السبت؟ علماء فلك سعوديون يجيبون

موعد عيد الفطر 2023
موعد عيد الفطر 2023

أيام تفصلنا على نهاية أعظم شهر في السنة، وقدوم أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث  ينتظر ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، موعد تحري هلال شهر شوال 2023، ولكن رؤية الهلال الخميس المقبل غير ممكنة بالعين المجردة في أي مكان في العالم العربي والإسلامي، مثلما لن يكون ذلك ممكنا مع تلسكوب في معظم الدول العربية، باستثناء أجزاء من الغرب إفريقيا تبدأ من ليبيا وبالتالي السبت 22 هو أول أيام عيد الفطر، بحسب ما أعلنه المركز الدولي للفلك.

موعد عيد الفطر 2023

3.jpg
 

وفي هذا الإطار، علق العديد من علماء الفلك في المملكة العربية السعودية على هذا التصريح، فأكد عبدالله الخضيري، الفلكي السعودي: إن "الهلال سيمكث مساء الخميس 29 رمضان بعد الشمس، في موقع مرصد الفلكي بحوطة سدير 24 دقيقة، وتتوقف إمكانية رصد الهلال على عامل صفاء الجو، أما يوم الجمعة الأول من شوال حسابيا فيمكث الهلال 85 دقيقة بعد غروب الشمس ويمكن رؤيته من داخل المدن".

هل رمضان 29 يوما ولا 30؟

كما أشار الدكتور عبدالله المسند، عالم الفلك السعودي، إلى أنه عند اكتمال الشهر (30 يومًا) في تقويم أم القرى، نعرف مسبقًا موعد دخول وخروج الشهر 100٪ ، ونحن متأكدون من أنه في الواقع 30 يومًا، لأن الحساب الفلكي نهائي.

وأضاف "المسند": "وعندما يكون الشهر الفضيل (29 يومًا) في تقويم أم القرى كما في هو الحال في شهر رمضان هذا العام، فلا أحد يعرف على وجه اليقين ما إذا كان الشهر سيكون بالفعل 29 أو 30 يومًا".

أقرأ أيضًا:

وتابع "المسند"،  إذ إن الحسابات الفلكية القطعية في تقويم أم القرى والتي تتطلب لبداية الشهر ظهور ‫الاقتران وولادة ‫الهلال، وغروبه بُعيد غروب الشمس يوم التاسع والعشرين من الشهر، وهذه الشروط لا تعني بالضرورة أن الشهر غير مكتمل، إذ في هذه الحالة (حالة نقصان الشهر) تُفعل عملية ‫الترائي الميدانية، فإن شوهد الهلال فقد تطابق الحساب الفلكي مع الرؤية الشرعية، فيكون الشهر ناقصاً".

تحري هلال عيد الفطر

2.jpg
 

وأكد "المسند" أن مناسبة الهلال تلوح في الأفق ليلة 29 رمضان، وستبقى بعد غروب الشمس بنحو 24 دقيقة، حسب أفق مكة، وإذا لم ترى بسبب السحب، أو الغبار أو غير ذلك فيتم الشهر شرعاً وهو ثلاثون يوماً.

والجدير بالإشارة أنه لا يمكن لأحد أن يتأكد بنسبة 100٪ أن شهر رمضان 1444 هـ سيكون 29 يومًا أو 30، حتى الدقائق الأولى من غروب الشمس يوم 29 رمضان، عندما تكشف لنا نتيجة الرؤية الميدانية موعد أول يوم العيد.

ومن يصرح بأن رمضان 29 يوماً فهو يتكئ على الحساب الفلكي لا الرؤية الشرعية، وقد يتطابقان كما حدث ذلك مرات عديدة، وقد لا يتطابقان كما حصل أيضاً في مرات عديدة، وعليه: يبقى علم تحديد يوم العيد معلقاً بين يوم الجمعة21 أبريل 2023، ويوم السبت22 أبريل، حتى وقت غروب الشمس من يوم 29 رمضان 1444.

موعد عيد الفطر 1444 هـ

وشدد "المسند"، على أن من أعلن أن رمضان 29 يومًا، يعتمد على الحساب الفلكي، وليس الرؤية الشرعية، وقد يتفقون، كما حدث عدة مرات، وقد لا يتفقون، كما حدث أيضًا مرات عديدة، وبالتالي: يبقى علم تحديد يوم العيد معلقاً بين يوم الجمعة21 أبريل 2023، ويوم السبت22 أبريل، حتى وقت غروب الشمس من يوم 29 رمضان 1444.

 

العربية