البوابة 24

البوابة 24

السودان.. أول رد من "الدعم السريع" على فيديو الجنود المصريين.. من هو المتسبب في تسريبه؟

قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)
قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)

أعربت قوات الدعم السريع السودانية عن "أسفها" على مقطع الفيديو  الذي يظهر أفراد من تلك القوات وهم ينفذون عملية اعتقال لجنود مصريين في قاعدة مراوي شمال البلاد.

رد "الدعم السريع" على فيديو الجنود المصريين

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الجيش المصري، عبر بيان له، أكد المسؤول الإعلامي في "الدعم السريع"، إن هؤلاء الجنود كانوا يشاركون في تدريب مع نظرائهم في السودان، وأنه يتم التنسيق لحمايتهم، خوفًا من الحفاظ على سلامتهم وأمنهم، في إشارة إلى تسريب الفيديو للجنود الشباب، خلال الاشتباكات بين "الدعم السريع" والجيش السوداني.

أقرأ أيضًا:

ويشار إلى أن منصات التواصل الاجتماعي، شهدت حالة من الغضب خلال الساعات الماضية، عقب تداول مقطعين فيديو يظهران عناصر من "الدعم السريع" أثناء قيامهم بعملية اعتقال لجنود مصريين وإساءة معاملتهم وتوجه إليهم إهانات لفظية.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مسؤول الإعلام في قوات "الدعم السريع" نزار سيد قوله إنهم "يحترمون مصر كبلد وشعب، ويقدرون القوات المسلحة المصرية"، لافتا إلى أن "المجموعة الموجودة لديهم سيتم تسليمها للقيادة المصرية عندما تهدأ الأوضاع".

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "المصري اليوم"، نقلًا عن نزار سيد، مسؤول الإعلام لقوات الدعم السريع، قوله إنهم "يحترمون مصر دولة وشعبًا ، ويقدرون القوات المسلحة المصرية"، مشيرًا إلى أن " المجموعة الموجودة لديهم ستسلم للقيادة المصرية عندما يهدأ الوضع".

وأضاف "سيد"،  أن الفيديو المتدول "صحيح وجاء من صغار عسكريين (في قوات الدعم) لا يعرفون المسائل وتأثيرها داخليا وخارجيا، لكن المجموعة العسكرية في الحفظ والصون، وتم وضعهم في مكان آمن حفاظا على أرواحهم".

حميدتي : "الفيديو غصب عنا"

وقال قائد "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مساء السبت الماضي، في محادثات هاتفية مع وسائل إعلام عربية، إن القوات المصرية "في حالة حفظ وصون ومستعدون لإعادتها في أسرع وقت ممكن (. .) ونحن آسفون للفيديوهات (التي التقطت لهم) طلعت (خرجت) غصب عنا".

أقرأ أيضًا:

ضجة وغضب بين المصريين

2.jpeg
 

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي المصرية ، وخاصة "تويتر" ، تغريدات تنتقد موقف قوى "الدعم السريع" وتدعو إلى موقف مصري سريع ردًا على ما اعتبروه "إهانة".

أعربت عواصم ومؤسسات دولية وعربية وإقليمية عن قلقها من تداعيات القتال في السودان، ودعت إلى الوقف الفوري للاشتباكات وأولوية الحوار للتعامل مع الأزمة الحالية.

وقد تبادل الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، السبت الماضي، الاتهامات بأن كل منهما شن هجومًا على مقر الآخر، فضلاً عن مزاعم بالسيطرة على مواقعهما، فيما وصف الجيش "الدعم السريع" بـ "المتمردة".

والجدير بالذكر أن الاشتباكات اندلعت قبل ساعات من اجتماع متوقع بين قائد الجيش رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن عبد الفتاح البرهان وحميدتي نائبه في مجلس السيادة وقائد قوات "الدعم السريع".

 

 

العربية