البوابة 24

البوابة 24

بعد احتجاز الجنود المصريين.. لماذا يرفض السيسي التدخل في أزمة السودان؟

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

بعد اجتماع عبد الفتاح السيسي، الرئيس المصري، مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، علق حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، على تصريحاته بشأن الوضع في السودان، موضحًا أن كلمته تؤكد على ثوابت السياسية الخارجية المصرية، لا سيما وأن مصر لديها سياسة واضحة في التعامل مع الأزمات الدولية والإقليمية، على اعتبار أن من أهم ثوابت السياسية الخارجية المصرية هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والإٌقليمية.

الحفاظ على الدول العربية

2.jpg
 

وأضاف "فارس"، أن من بين تلك الثوابت أيضًا التأكيد على الحفاظ على الدول العربية واستقرارها، وخاصة دولة السودان الشقيقة، معتبراً أن ما يحدث هناك اليوم له تأثير مباشر على الأمن القومي المصري، وبالتالي تأتي هذه الكلمة لوضع النقاط على الحروف في الأقاويل التي تشير إلى أن مصر ستتدخل في الشؤون الداخلية للصراع المسلح الدائر في السودان بين طرفين، وهو أمر داخلي لا تسمح مصر بالتدخل فيه.

أقرأ أيضًا:

دور مصر في حل القضايا العربية

3.jpg
 

وأشار خبير العلاقات الدولية، إلى أن مصر تلعب دورا رئيسي ورائد في العمل على حل كافة المشاكل العربية بشكل كبير، وذلك من خلال دورها التاريخي في دعم العمل العربي، ودعم استقرار ووحدة الدول العربية فمصر من أوائل الدول التي تحافظ على وحدة واستقرار الدولة السودانية، وبالتالي هذه الأقاويل ليس لها أي أساس من الصحة.

وتابع "الخبير"، إن مصر تنأى بنفسها بعيدا عن التدخلات في الشؤون الداخلية للدولة السودانية، وهناك قوى إقليمية وخارجية معروفة بعينها تريد أن تجعل الدولة المصرية طرفا في هذا الصراع، على الرغم من تأكيد الرئيس أنها ليست طرفا في هذا الصراع.

والجدير بالإشارة  أن "السيسي" قد أكد أن القوات المصرية المتواجدة في السودان "قوة رمزية" بغرض تنفيذ تدريب مع الأشقاء هناك، وليس لدعم طرف على حساب طرف آخر.

اشتباكات عسكرية في السودان

2.jpg
 

وقد تبادل الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، السبت الماضي، الاتهامات بأن كل منهما شن هجومًا على مقر الآخر، فضلاً عن مزاعم بالسيطرة على مواقعهما، فيما وصف الجيش "الدعم السريع" بـ "المتمردة".

والجدير بالذكر أن الاشتباكات اندلعت قبل ساعات من اجتماع متوقع بين قائد الجيش رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن عبد الفتاح البرهان وحميدتي نائبه في مجلس السيادة وقائد قوات "الدعم السريع".

روسيا اليوم