البوابة 24

البوابة 24

أخر تطورات الأوضاع في السودان لليوم الرابع على التوالي.. لقاء بين حميدتي وبلينكن 

السودان
السودان

تستمر الاشتباكات العنيفة في السودان لليوم الرابع على التوالي، في ظل تبادل الاتهامات بين قوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو.

تعرض موكب أمريكي لإطلاق النار 

كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، عن تعرض موكب دبلوماسي أمريكي لإطلاق النار أمس الاثنين في السودان، دون إصابة أي من أفراده.

وأكد بلينكن، بعد محادثات وزراء خارجية دول مجموعة السبع: "أستطيع أن أؤكد أنه تم إطلاق النار على موكب دبلوماسي أمريكي"، لافتاً إلى أن "كل أفرادنا سالمون وغير مصابين، إلا أن هذا العمل كان متهورًا وغير مسؤول".

محادثات بين بلينكن وطرفي النزاع

كما أجرى وزير الخارجية الأمريكي بلينكن محادثات مع جانبي النزاع في السودان، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الردع السريع محمد حمدان دقلو.

وأكد فيدانت باتيل، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن بلينكن الموجود في اليابان لحضور اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع، أجرى محادثتين منفصلتين مع الجنرالين، وأعرب عن "قلقه البالغ جراء مقتل واصابة الكثير من المدنيين السودانيين بسبب القتال المستمر والعشوائي".

 

وتابع باتيل إن بلينكن شدد في حديثه " على مسؤولية الجنرالين في ضمان أمن وسلامة المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني".

قرار بالعفو

وفي السياق ذاته، أصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس الانتقالي في السودان، قراراً بالعفو عن كل من يضع السلاح من ضباط وجنود قوات الدعم السريع.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، في بيان لها: "أصدر السيد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قراراً بالعفو عن كل من يضع السلاح من ضباط وجنود مليشيا الدعم السريع، وسيتضمن ذلك استيعابهم في القوات المسلحة اعتباراً من تاريخ التبليغ".

لقاء بين حميدتي وبلينكن 

والتقى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان داقلو (حميدتي)، بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وفال حميدتي في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الثلاثاء: "تشرفت بإجراء محادثة هامة مع وزير الخارجية الأمريكي، السيد أنتوني بلينكن".

وتابع: "بحثنا القضايا الملحة في السودان وإخلاصنا المشترك للحرية والعدالة والديمقراطية لشعبنا. نحن ندرك التحديات الماثلة أمامنا، ونقف بحزم ضد التطرف الذي يقوض تقدمنا نحو مجتمع عادل وديمقراطي".

وأضاف: "بالرغم من عدم رغبة المشاركين في هذه الحرب، فمن الضروري حماية شعبنا والدفاع عن قيمنا. أكدنا من جديد التزامنا الراسخ بحماية المدنيين الأبرياء في مناطق سيطرتنا، مما يعكس احترامنا لكرامة الإنسان وقدسية الحياة".

وكالات