البوابة 24

البوابة 24

بالأدلة.. فلكي سعودي يحسم الجدل ويحدد أول أيام عيد الفطر.. الجمعة أم السبت؟ (فيديو)

أول أيام عيد الفطر
أول أيام عيد الفطر

موعد عيد الفطر 2023، أيام تفصلنا عن نهاية شهر رمضان الفضيل وبداية شهر شوال، توقع الباحث الفلكي وخبير الأرصاد السعودي، الدكتور خالد الزعاق، أن يكون أول يوم العيد هو يوم الجمعة الموافق 21 أبريل، مؤكداً بشكل قاطع آراء أخرى توقعت أن يكون العيد السبت الموافق 22 أبريل، بناءً على التغيرات المناخية، وهي طريقتهم المعتادة في التنبؤ والتوقع.

أول أيام عيد الفطر


 

وأوضح "الزعاق"، خلال فيديو منشور على موقع "تيك توك": "إن الجو البارد القارص انتهى وآخر موجات البرد تلك التي جاءت قبل ثلاث أيام، وانفكت هذه الموجة ليلة الثلاثاء".

وتابع "الزعاق": "من المتوقع أن يكون اليوم (الاثنين) أفضل من أمس، فيما ستكون الليلة أبرد من التي تليها".

واستطرد "الزعاق"، أنّ "ميزان الحرارة كل يوم ينخفض عما قبله"، مشددًا على أنه في الثلث الأخير من رمضان، "سنقوم بتخزين الملابس الشتوية".

رمضان 30  أم 29 يومًا؟

وعند سؤاله ما إذا كان رمضان سيكون 30 يومًا  أم 29 يومًا هذه السنة؛ ردّ أنّه "سيكون 29 يوماً، والجمعة المقبلة ستكون أول أيام العيد الذي يوافق، 21 أبريل، إن شاء الله".

اختلاف العلماء ورؤية الهلال

وتجدر الإشارة إلى أن علماء المسلمين اختلفوا في تحديد بداية شهر رمضان، وأن تحديد موعد عيد الفطر يرجع لاختلاف الفقهاء في أمر مشهور، وهي هل رؤية الهلال في بلد تلزم كافة البلدان، أو على الجميع أن يراها، وهذا ينطبق أيضًا على تحديد وقت عيد الأضحى، وهي من المسائل الاجتهادية، وقد استدلّ كلّ فريق من العلماء بأدلة، وربما استدلّ الفريقان بالنص الواحد.

أقرأ أيضًا:

فلكيّ كويتيّ أثار الجدل بشأن موعد العيد

وكان "عادل السعدون"، الفلكي الكويتي، قد أثار جدل شديد قبل أيام على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الكشف عن موعد عيد الفطر حسب الرؤية الشرعية، وفقًا للبيانات الفلكية التي تقدّم احتمالات الرؤية، حسب قوله.

وأشار "السعدون"، في "تغريدة" له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" نقلتها وسائل إعلام كويتية: إلى أنه "حسب الرؤية الشرعية الصحيحة واتباع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته يجب أن يتم رمضان 30 يوماً".

موعد عيد الفطر 2023

1.JPG
 

وتابع "السعدون"، مخالفًا لحسابات علم الفلك وعلمائه التي اتخذتها معظم الدول والتي حددت يوم عيد الفطر الجمعة المقبل: "العيد هو يوم السبت الثاني والعشرون ومن شهد برؤيته فإنه يتحمل إثماً ويتحمل كذبه.. أما على الحساب الفلكي وبدون رؤية الهلال، فإنه يوم الجمعة".

وفي السياق ذاته، أكد "السعدون"، في تغريدة أخرى: "يستحيل رؤية الهلال يوم الخميس لان عمره ١١ ساعة.. ويجب أن يكون عمره على الأقل ١٥ ساعة ونصف وهناك شروط أخرى إذا لم تتحقق أيضا لا يرى".

والجدير بالذكر أن مركز الفلك الدولي، ومقره عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، أعلن الخميس الماضي، بحسب وكالة "أنباء" الإماراتية، أن الموعد الفلكي المتوقع لأول أيام عيد الفطر المبارك يصادف اليوم الجمعة 21 أبريل 2023 في العديد من الدول، لافتًا إلى أن بعض الدول قد أعلنت أن عيد الفطر يوم السبت 22 أبريل.

 

تويتر