البوابة 24

البوابة 24

كل حتى تشبع وسينقص وزنك.. 3 طرق سحرية لفقدان الوزن وحرق الدهون

3 طرق سحرية لفقدان الوزن وحرق الدهون
3 طرق سحرية لفقدان الوزن وحرق الدهون

تعتبر مشكلة إنقاص الوزن من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم، لا سيما مع حب الكثيرين للاستمتاع بتناول الطعام بل والكثير منه، حتى لو كان المرء يهدف إلى فقدان الوزن.

ووفقًا لما ذكره موقع "Insider"، في تقرير له، أكد خبراء التغذية، أن عملية إنقاص الوزن لا ترتبط بتقييد تناول الطعام، ولكن بإضافة خيارات صحية إلى النظام الغذائي يمكن أن تكون وسيلة أكثر فاعلية لإنقاص الوزن وتحقيق نتائج إيجابية بدلًا من الاستغناء عن بعض الأطعمة.

3 طرق فعالة لفقدان الوزن

1.JPG
 

ولفقدان الوزن والتخلص من دهون الجسم، يجب تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع أنشطة بدنية، لكن لا يجب التوقف عن تناول الأطعمة أو التخلص من الكربوهيدرات أو الصيام لساعات طويلة.

وفي هذا الإطار، يوصي خبراء التغذية، بضرورة التركيز على تناول ما يكفي من البروتين والألياف والأطعمة الكاملة حتى يتمكن الشخص من الاستمتاع بوجبات الطعام مع الاستمرار في خفض إجمالي السعرات الحرارية لفقدان الوزن وإبقائه بعيدًا عن المدى الطويل.

1. تناول المزيد من البروتين

1.JPG
 

من جهتها، كشفت إنجي آشي، خبيرة التغذية الرياضية، عن إحدى الطرق لجعل النظام الغذائي أكثر إرضاءً ودعمًا لفقدان الوزن هو تضمين مجموعة متنوعة من مصادر البروتين للمساعدة على الشعور بالشبع.

وأضافت "آشي": "الشبع عامل مهم جدًا، فإذا كان الهدف هو قوة العضلات والتخلص من الدهون في الجسم، فربما يكون من المفيد زيادة تناول الدهون الصحية".

ويعد "البروتين" عنصرًا غذائيًا ضروريًا لحماية الأنسجة، على رأسها العضلات، كما تشير الدلائل إلى أن تناول ما يكفي منه يمكن أن يساهم في فقدان الوزن من خلال الحفاظ على كتلة العضلات والحفاظ على قوة التمثيل الغذائي خلال عملية حرق الدهون.

وبدورها، أكدت نانسي كلارك، خبيرة التغذية الرياضية، إن الكمية المناسبة من "البروتين" لمعظم الأشخاص تتراوح بين 1 إلى 2 جرام من لكل كيلوجرام من وزن الجسم، لكن من الممكن أن يتسبب الإفراط في تناول البروتين في إنقاص الوزن أو تحقيق فوائد بناء العضلات، لذا فإن الاعتدال في تناول البروتين هو أحد المفاتيح السحرية.

أقرأ أيضًا:

2. الأطعمة الغنية بالألياف

2.jpg
 

هناك طريقة أخرى؛ وهي تناول المزيد من الألياف، وهي نوع من الكربوهيدرات الموجودة في العديد من الأطعمة على سبيل المثال البقوليات والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

وتساهم الألياف في إبطاء عملية الهضم، مما يمكن أن يمنح الإنسان الشعور بالشبع والا متلاء بعد الأكل لدعم فقدان الوزن الصحي، علاوة على أنها تغذي البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي المعروفة باسم ميكروبيوم الأمعاء، والتي ترتبط بفوائد مثل الوزن الصحي وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

لذا توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بتناول الوجبات الخفيفة المليئة بالألياف دقيق الشوفان ولفائف الفاصوليا السوداء والمكسرات وأوعية الأرز، وتناول 28 جرامًا من الألياف يوميًا، وفقًا لأخصائية التغذية بيانكا تامبوريلو.

3. خضروات وأغذية كاملة

3.jpg
 

أوضحت جاكلين لندن، خبيرة التغذية، إن أحد الأخطاء المنتشرة في النظام الغذائي هو التركيز على تقييد الأطعمة لإنقاص الوزن، مما قد يجعل الشخص يبدو غريب الأطوار وجائعًا وأقل عرضة للالتزام بخطته.

لذا، أوصت "لندن"، بضرورة إعطاء الأولوية لإضافة الأطعمة الصحية للتأكد من أنه يتم تلبية الاحتياجات الغذائية، مشيرة إلى أن تناول المزيد من الخضراوات والفاكهة يحقق نتائج مرضية.

وفي السياق ذاته، نصح طبيب الأسرة المتخصص في نهج الغذاء كدواء للصحة، مارك هايمان، بضرورة ملء غالبية الطبق من الخضراوات غير النشوية، وتناول المزيد من الأطعمة الكاملة، حيث يساهم في التوقف عن أو تقليل تناول الأطعمة المصنعة، والتي تكون أقل تغذية وترتبط بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والسرطان والسمنة.

كما أكدت جورجي فير، خبيرة التغذية، إن ترتيب النظام الغذائي ضروري، حيث يجب أن تتضمن كافة الوجبات الغذائية على الأطعمة الكاملة المليئة بالمغذيات لحوالي 90٪، حتى يترك المساحة المتبقية في مخزون السعرات الحرارية، التي يمكن التعامل معها بسهولة.

واختتمت "فير" حديثها قائلة: أنه ينبغي أن "يفكر الشخص في الأطعمة التي يستمتع بها كثيرًا وأن يبحث عن تكرار المناسب له منها، وأنه في هذه الحالة سيظل نظامًا غذائيًا صحيًا".

العربية