البوابة 24

البوابة 24

لا تفتحوها أبدًا.. أبرز 5 خدع للاحتيال على "واتساب"

5 خدع للاحتيال على "واتساب"
5 خدع للاحتيال على "واتساب"

يعتبر تطبيق "واتساب" من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي شهرة واستخداما حول العالم، حيث يستخدمه أكثر من 2.2 مليار نسمة من جميع أنحاء العالم، وهو ما يجعله فرصة ذهبية بالنسبة إلى المحتالين الذين لا يتورعون عن استخدام أي وسيلة للإيقاع بالضحايا وسلبهم أموالهم وبياناتهم.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حذر الخبراء من أن المحتالين أصبحوا أكثر ذكاءً في استخدام التكنولوجيا لجعل عمليات الاحتيال التي يقومون بها تبدو أكثر تعقيدًا، لذا يجب على المستخدمين أن يكونوا أكثر حذرا خلال استخدام المنصات الرقمية مثل "واتساب".

5 حيل للاحتيال في واتساب

 

1.JPG
 

وأشار "الخبراء"، إلى أن هناك 5 حيل يمكن استخدمها للإيقاع بالمستخدمين في تطبيق، وهي:

1. أبي وأمي

تستفيد هذه الحيلة من اهتمام الوالدين بأطفالهم، وتعتمد على إرسال رسالة لهم يزعمون بأنها من طفلهم.

ولتصديق الحيلة وتمريرها، تقول الرسالة أن الابن فقد الهاتف، لذا فهو يتحدث من هاتف جديد، الخطوة الثانية المتوقعة هي طلب تحويل الأموال من الوالدين إلى حساب معين، ويكتب المحتالون في الرسالة، على سبيل المثال: "أمي وأبي ساعداني في الحصول على المال لأنه تم منعي من الوصول إلى حسابي المصرفي".

2. جواز السفر

 

3.jpg
 

في بعض الدول هناك إضرابات تؤثر على تسوية معاملات المواطنين مثل جوازات السفر، ويستغل المحتالون قلق الراغبين في إنهاء المعاملة بسرعة، بإنشاء مواقع ويب مزيفة تدعي أنها قادرة على استكمال المعاملات، لكن الشيء الواضح الذي يجب فعله عند التعامل مع المعاملات الحكومية هو الانتقال إلى المواقع الرسمية والموثوقة.

يجب أن تكون حذرًا للغاية أثناء البحث عن هذه الخدمات على بحث "Google" لأن المحتالين يدفعون المال للحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث، ويستردونها أضعافا عبر طلب الأموال من الضحايا الذين يستغفلونهم لقاء الخدمات الوهمية، التي يحاولون تقديمها للمستخدمين من خلال "واتساب".

أقرأ أيضًا:

3. التذاكر

المحتالون لا يتركون فرصة إلا ويستغلونها، لذا فهم لا يرحمون الناس أبدًا، بما في ذلك مواسم الحفلات، فعلى سبيل المثال، شهدت بريطانيا زيادة 500 في المئة  في عمليات تزوير التذاكر بين فبراير وإبريل من العام الجاري، ومرد ذلك أن الجميع يشترون تذاكرهم في هذا الموسم، وفق خبير بريطاني.

4. التوظيف

1.JPG
 

تعتبر عمليات الاحتيال القائمة على إعلانات الوظائف صعبة، لأن المحتال يحتاج إلى الكثير من المعلومات حول الضحية، مثل التفاصيل المصرفية.

وحتى لا يقع المستخدم ضحية لهؤلاء المحتالين، يجب عليه التحقق من الشركات التي تتواصل معه أكثر من مرة، واستخدام أكثر من حساب مصرفي، بحيث يكون لدى أحدهم مبلغ بسيط من المال، وفي حالة وجود شخص ما يطلب منك التفاصيل وينوي لك الشر، فإن خسارتك محدودة.

5. الذاكرة ممتلئة

تستهدف هذه الحيلة مستخدمي "Microsoft Office"، مع رسالة مفادها أن الذاكرة ممتلئة وعليهم الدفع مقابل الحصول على مساحة أكبر.

ونظرًا لأن هذا صحيح ويمكن أن يحدث في بعض الحالات، فمن المهم توخي الحذر عند قراءة هذه الرسالة وعدم النقر فوق أي روابط.

سكاي نيوز