البوابة 24

البوابة 24

تصريح صادم حول "ختان البنات" من الراقصة دينا عن دورها في مسلسل "حضرة العمدة"

دينا
دينا

أثارت الراقصة والفنانة المصرية “دينا” حالة من الجدل بعد تصريحاتها بشأن دورها في مسلسل “حضرة العمدة” مع الفنان المصري محمد رمضان، والذي قامت فيه بدور امرأة مختونة، حيث قالت أن الختان “يجعل السيدة معيوبة”، على حد وصفها.ض

واشارت دينا إلى أن الختان يؤثر بشكل كبير على المرأة من الجانب النفسي والجسدي عند زواجها.

دور دينا في "حضرة العمدة"

وقالت دينا في اتصال هاتفي عبر برنامج “الحياة اليوم”، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي على فضائية “الحياة”: “الست اللى بيبقى معمولها ختان بيبقى عندها تضارب مشاعر فظيع”.

وأكدت دينا، أنّ مسلسل حضرة العمدة تطرق لموضوع هام وهو ختان الإناث، ويناقش قضايا المرأة، قائلة: “أحب الأدوار المركبة التي قدمتها”.

وتابعت: “الست اللى معمولها ختان هي مش وحشة بالعكس هي جميلة بس عندها مشكلة مش بإيدها تعالجها وهتكمل معاها طول العمر ولازم زوجها يساعدها”.

كما أعربت دينا عن سعادتها بتفاعل الجمهور مع دورها في “حضرة العمدة”، وتابعت: “المعجبين قالولي فعلاّ طلعتي فلاحة وشكلك في الدور مختلف، وكل أصحابي قالوا إني أثرت فيهم”.

حظر الختان في مصر

يشار إلى أن القانون المصري يحظر الختان منذ عام 2008، وقد تصل عقوبة مرتكبيها من أطباء وغيرهم إلى السجن لمدة سبع سنوات في خال ثبتت إدانتهم بإجراء هذه العملية، ويواجه أيّ شخص يطلب إجراء العملية عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

حكم الختان في الإسلام

ووفقاً لفتاوى صادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية، فإنّ الختان هو أحد سنن الفطرة، وهو للذكور والإناث، إلا أنه واجب في الذكور وسنة ومكرمة في حق النساء.

ووفقاً لمجموع فتاوى ومقالات الشيخ عبد العزيز بن باز، يعد ختان الإناث سنة، في حال وجد طبيب يُحسن ذلك أو طبيبة تحسن ذلك.

وفي مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، فأن حكم الختان محل خلاف، وأقرب الأقوال أن الختان واجب في حق الرجال، وسنة في حق النساء.

وكالات