البوابة 24

البوابة 24

"الأب الروحي" للذكاء الاصطناعي يترك "جوجل" ويكشف عن السبب.. انتبهوا إنه خطر

جوجل
جوجل

أعلن الأب الروحي للذكاء الاصطناعي، جيفري هينتون، عن ترك العمل في شركة "جوجل" بعد سنوات من التعاون الناجح بينهما،  قائلًا: "ساهمتُ بتطوير تكنولوجيا باتت خطرة على العالم.. ولهذا حيّدت نفسي عن العمل في عملاقها".

جاء هذا الإعلان بمثابة مفاجأة في عالم التكنولوجيا، لاسيما وأن تخصص "هينتون" هو العمل على الشبكات العصبية، كان بشكل أساسي على أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تدير الكثير من المنتجات التقنية المعاصرة.

وبالرغم من ذلك، أعلن "عراب الذكاء الاصطناعي"، أنه ترك وظيفته في "جوجل" الأسبوع الماضي، للتحدث بشكل علني عن أضرار و"مخاطر" التكنولوجيا التي ساعد في تطويرها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فأن "هينتون"، ساهم من خلال وظيفته بدوام جزئي في شركة عملاقة التكنولوجيا لمدة عقد من الزمن، في تطوير الذكاء الاصطناعي في "جوجل"، ولكن الآن أصبحت لديه مخاوف حول هذه التكنولوجيا ودوره في تطويرها.

أقرأ أيضًا:

حقق اختراقات

2.jpg
 

وقال "هينتون"، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الإثنين الماضي: "أعزّي نفسي بالعذر المعروف: لو لم أفعل ذلك، لكان شخص آخر قام بالأمر"، عزا قراره بالمغادرة إلى رغبته في التحدث بحرية  وعلنًا عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، وليس لانتقاد الشركة.

ومن جانبه، قال جيف دين، كبير العلماء بالشركة، عن قرار "هينتون": "لقد حقق اختراقات كبيرة وهامة في مجال الذكاء الاصطناعي"، مؤكدًا على تقديره لـ"عقد من المساهمات في جوجل".

كما شدد "دين"، على التزامه باتباع نهج مسؤول تجاه "الذكاء الاصطناعي"، قائلًا: "نتعلم باستمرار لفهم المخاطر الناشئة بالتوازي مع الابتكار بجرأة".

ليس الوحيد.. مواقف أخرى

3.jpg
 

والجدير بالإشارة أن قرار "هينتون" جاء بهدف الكشف عن مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي، في وقت أثير فيه حالة من الجدل المتزايد بعد تحذير المشرعين والمجموعات بشأن إمكانية قيام مجموعة جديدة من روبوتات المحادثة بنشر معلومات كاذبة وإلغاء عدد كبير من الوظائف.

واشنطن تتحرك

إلى ذلك، لا يعد هينتون أول موظف في غوغل ينبه لمخاطر الذكاء الاصطناعي، ففي يوليو/تموز الماضي، فصلت الشركة مهندسا ادعى أن نظاما للذكاء لم يتم الكشف عنه أصبح واعيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن "هينتون" ليس أول موظف في "جوجل" يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي، ففي يوليو الماضي، فصلت الشركة مهندسًا زعم أن نظامًا للذكاء لم يتم الكشف عنه أصبح واعيا، وعلى الرغم من أن الكثيرين في هذا المجال التقني رفضوا رفضًا قاطعًا تأكيد ما قاله المهندس.

 

العربية