البوابة 24

البوابة 24

"اتق الله وارحل".. شاهد برلماني مصري يشن هجومًا عنيفًا على وزير الأوقاف

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أثيرت حالة من الجدل بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، عقب تداول مقطع مصور لأمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، البرلماني عبدالمنعم إمام، والهجوم العنيف الذي شنه على "محمد مختار جمعة"، وزير الأوقاف في بلاده، طالبًا منه بإحاطة بشأن أوضاع الوزارة.

إلغاء وزارة الأوقاف

قال "إمام"، في الجلسة العامة يوم الثلاثاء الماضي، والتي شارك الوزير في حضورها: "زاد شاكوك وقل شاكروك فاتق الله وأرحل"، مناشدًا بإلغاء وزارة الأوقاف، والمحافظة على هيئة الأوقاف كهيئة مستقلة، مع إسناد مسؤولية المساجد إلى الأزهر.

 

#التغطية_الصحفية النائب عبد المنعم إمام يهاجم وزير الأوقاف " زاد شاكوك وقل شاكروك فاتق الله وأرحل" …والنواب يصفقون شن...

Posted by ‎Abdelmonem Emam - عبد المنعم إمام‎ on Tuesday, May 2, 2023

ونشر "إمام"، كلمته في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا: "هيئة الأوقاف على مدار السنوات في تقارير الجهاز المركزي بالمحاسبات هي الوحيدة التي تسير بالأساس النقدي وليس الاستحقاق، أي خلل في المصروفات والإيرادات يجعل الميزانية تخرج بأرقام على غير حقيقتها، لديها 45 مليون جنيه في الأصول الثابتة في غير موضعها والوزارة تتحايل على هذا الأمر".

اقرأ أيضًا:

إيرادات وزارة الأوقاف

وتابع "إمام": "الوزير يتحدث طوال الوقت عن زيادة الإيرادات، والجميع يعلم أنه يرفع أسعار الأراضي المملوكة للأوقاف من ألف لـ 10 آلاف جنيه، في حين أنه يهمل العديد من الأراضي الأخرى، والوزير يتباهى ببناء 10 آلاف مسجد، ولا يقول لنا كم منها قام ببنائه المواطنون من خلال تبرعاتهم".

وأشار "النائب"، إلى أن "شركة المحمودية التي نافست المقاولين العرب، بعد أن ضمتها وزارة الأوقاف، بقيت لمدة 5 سنوات بدون مجلس إدارة وكل أصولها باتت في أسوأ حالة ومشروع الإسكندرية الذي أخذته تعثر ولم تستطع تنفيذه".

رد وزير الأوقاف على النائب

ومن جانبه، قال وزير الأوقاف المصري، "محمد مختار جمعة"، في كلمته: "الوزارة طرحت خلال العام المالي 2022/ 2023م على نفقتها ومن موازنتها ومواردها الذاتية 518 مسجدًا هذا العام، وقد تم الانتهاء من 245 مسجدًا وجار العمل في 273 مسجدًا، وبذلك يكون إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه في عهد سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية (10172) مسجدًا".

 ولفت "الوزير"، إلى أن "إجمالي التكلفة تقدر بنحو (10,4) مليار جنيه، منها (4445) مسجدًا بتكلفة بلغت (5,6) مليار جنيه بمعرفة الوزارة سواء من موازنتها أم من مواردها الذاتية، علاوة على ما يقارب (5727) مسجدًا تم تنفيذها بالجهود الذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف بتكلفة تقدر بنحو (4,8) مليار جنيه".

ووفقا لما نقله موقع "التلفزيون المصري"، أوضح "الوزير": "العام المالي الحالي 2022 / 2023م من أفضل الأعوام التي تم فيها فرش وتجديد فرش المساجد، حيث تم فرش أكثر من 2300 مسجد بإجمالي مساحة تقدر بنحو 670 ألف متر بتكلفة تقدر بنحو 141 مليون جنيه، والتي تعتبر أعلى كمية فرش تتاح للمساجد في تاريخ وزارة الأوقاف".

معايير عمل الوزارة

وأضاف "جمعة"، إن وزارة الأوقاف تعمل وفق معايير دقيقة تعتمد على النظام والأولويات، كما تعطي الوزارة الأولوية للمساجد التي تفتتحها، مؤكدًا: "ليس لدينا قائمة انتظار على الإطلاق لفتح المساجد، وليس هناك واحد مسجد تم افتتاحه على مستوى الجمهورية سواء تقدم به أحد السادة النواب أم أحد المواطنين أم عن طريق المديريات لم يتم فرشه، والعبرة بمدى احتياج المسجد إلى الفرش، وتقوم المديريات الإقليمية بعمل معاينة دقيقة لجميع المساجد".

 وشدد "جمعة"، على أن وزارة الأوقاف "لا تتأخر في ذلك إطلاقًا سواء في افتتاح مساجد أو غيرها".

سي إن إن