البوابة 24

البوابة 24

ما هو السر وراء الشعور بـ "الجوع المفرط؟.. ابتعد عن هذا الخطأ الشائع

الجوع المفرط
الجوع المفرط

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة "الجوع المفرط"، يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة نمط حياة الشخص، حيث أأن عدم تناول الأطعمة المناسبة يمكن أن يمنع من الشعور بالشبع، وفق ما كشفه الدكتور مايكل موسلي، خبير النظم الغذائية الشهير.

مهمة صعبة أحيانًا

1.jpg
 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ذا ميرور" البريطانية،  أوضح "موسلي"، الذي اشتهر بنصائحه لإنقاص الوزن، أن تناول وجبات صحية، والتي تشمل كافة مجموعات الطعام الرئيسية، لافتًا إلى أنها ليست مهمة سهلة دائمًا، وفي بعض الأحيان قد يكون من المغري زيادة الكربوهيدرات وإيلاء اهتمام أقل للبروتينات والخضروات.

وأشار "موسلي"، إلى أن سوء التغذية يؤدي في الواقع  يتسبب في مشكلة "الجوع المفرط"، مما يعني أن الشخص يشعر بالحاجة إلى الاستمرار في تناول الطعام حتى بعد حصوله بالفعل على ما يكفي لاحتياجاته.

اقرأ أيضًا:

العناصر الخاطئة

وأضاف "موسلي"، إن عدم إدراج العناصر الغذائية الصحيحة في النظام الغذائي يمكن أن ينتج عنه الإفراط في تناول الطعام والوجبات الخفيفة، وطالب بضرورة اتباع نظام غذائي، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تضم الكثير من الأسماك والبقوليات والمكسرات والبذور والخضروات وزيت الزيتون.

حمية متوسطية

2.jpg
 

وبحسب ما ذكره "موسلي"، في منشور له عبر موقعه الإلكتروني "Fast 800"، فإنه بالرغم من أن الشخص قد يشعر أنه يتناول ما يكفيه من الطعام، إلا أنه قد يغفل عن تناول العناصر الغذائية المناسبة، لذا فقد يشعر بالجوع الشديد بعد الوجبات أو بينها، وإذا كان يتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة، وكان نظامه الغذائي منخفضًا في البروتين أو الدهون أو الألياف، فسيشعر بالجوع بشكل متكرر لأن جسمه يتوق إلى ما يحتاج إليه حقًا.

وبناءً على ذلك، يوصي "موسلي" باتباع نظام غذائي على غرار حمية البحر المتوسط، موضحًا :"إضافة الكثير من الخضروات غير النشوية إلى كل وجبة ستساعد أيضًا على الشعور بالشبع والرضا لأنها مليئة بالفيتامينات والمعادن".

الراحة والنوم والماء

وفي السياق ذاته، لفت خبير التغذية، إلى أن هناك العديد من العوامل الأخرى يمكن أن ينتج عنها "الشعور بالجوع" على مدار اليوم أيضًا، على سبيل المثال عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث يتأثر هرمونان في الجسم، هما اللبتين والجريلين، بجودة وانتظام النوم، وهما مسؤولان عن تنظيم الشهية يوميًا.

واختتم خبير التغذية، حديثه قائلًا: "إن شرب الكثير من الماء يعد أمرًا حيويًا أيضًا لتجنب الشعور بالجوع لأنه ربما يحدث خلط أحيانًا بين الشعور بالجوع والعطش، وهو ما يعني أن الشخص يمكن أن يتناول الطعام في الوقت الذي يجب أن يشرب فيه الماء حقًا".

العربية