البوابة 24

البوابة 24

جدل كبير بعد وفاة طفلة بسبب مشروبات الطاقة.. فما القصة؟

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

شهدت محافظة "كركوك" العراقية، واقعة مأساوية، في حادثة مؤسفة أحيت الحديث من جديد عن مخاطر شرب مشروبات الطاقة، خاصة عند الأطفال، حيث توفيت طفلة عراقية تبلغ من العمر 13 عامًا بعد أن أغمي عليها بعد شرب 3 علب من مشروب طاقة.

وعلى الرغم من نقلها إلى مركز طبي، توفيت الفتاة، بحسب وسائل إعلام محلية في محافظة كركوك الشمالية.

تفاصيل الواقعة

2.jpg
 

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور نبيل حمدي بوشناق، مدير عام دائرة صحة كركوك، وقوع الحادث، قائلا: "نعم للاسف ماتت الطفلة، وجارٍ حاليا العمل على تشريح الجثة وإرسال العينات للفحص، وبانتظار نتائج الفحص المخبري لتحديد سبب الوفاة".

وأوضح "بوشناق": إن "المعلومات التي لدينا تشير إلى أن الطفلة فقدت الوعي بعد شرب 3 زجاجات من مشروب طاقة بشكل متتالي، ولهذا قمنا بأخذ عينات من دمها للتحقق مما إذا كان شرب هذا المشروب قد تسبب في الوفاة".

كما أشار "بوشناق"، إلى أن مشروبات الطاقة عمومًا ليست خيارًا صحيًا ولا يوصي بها لاسيما للشباب صغار السن والمرضى، فهي غنية بالسعرات الحرارية ومكونات مثل الكافيين، وقد ينتج عن تناولها بكميات كبيرة وفي فترة قصيرة، الإصابة بحالات واضطرابات صحية حرجة للغاية.

اقرأ أيضًا:

ضوابط بيع مشروبات الطاقة وتحذيرات طبية

3.jpg
 

والجدير بالإشارة أن الحادث قد أثار ردود فعل وجدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي العراقية، حيث طالب المعلقون بحظر بيع مثل هذه المشروبات في الأسواق أو على الأقل ضبط استهلاكها ومنع الأطفال والقصر من شرائها.

كما وجه خبراء الصحة، تحذير شديد من الآثار الجانبية لتناول مشروبات الطاقة بشكل منتظم، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات والمنبهات والمنشطات، التي تضر بالجهاز العصبي، وتزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم وسكر الجسم ويمكن أن تسبب أضرارا جسيمة للصحة، فضلًا عن مضاعفات مثل السكتة الدماغية والسكري.

مكونات مشروبات الطاقة

وتتكون مشروبات الطاقة عادة من:

  • منبهات وأعشاب مثل الكافيين والجينسنغ والغوارانا والكارنتين.
  • أحماض أمينية كالتورين.
  • أحماض دهنية ودهون.
  • سكريات.
  • بعض الفيتامينات مثل فيتامين "ب".
  • معادن مثل الصوديوم والكالسيوم والفوسفور.
سكاي نيوز