البوابة 24

البوابة 24

"خطأ في نظام التشغيل".. هل كان "ماسك" محقًا في اتهام"واتساب" بالتصنت على المستخدمين؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

هاجم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، المالك الحالي لموقع "تويتر"، تطبيق التواصل الاجتماعي "واتساب"، مؤكدًا أن التطبيق "لا يمكن الوثوق به"، على حد تعبيره في تغريدة نشرها على "تويتر".

وجاء هجوم"ماسك" ردًا على تغريدة أخرى نشرها فؤاد الدبيري،  أحد مهندسي موقع "تويتر"، أشار فيها إلى أن "واتساب" كان يستخدم ميكروفون هاتفه أثناء نومه.

تصنت واتساب على المستخدمين

وأرفق "الدبيري" التغريدة الخاصة به، بصورة من إعدادات هاتفه، الذي يعمل بنظام أندرويد، توضح استخدام "واتساب" للميكروفون في أوقات مختلفة، مشيرًا إلى أن الصورة جزء من وقت أطول، وتساءل عما يجري بخصوص التطبيق.

وتابع "ماسك"، في تغريدة أخرى، أكد فيها أن مؤسسي تطبيق "واتساب" تركوا الشركة بعد الاستحواذ على شركة "ميتا" – "فيسبوك" سابقًا – احتجاجًا على التغييرات التي أعقبت الاستحواذ، وقادوا حملة تحث المستخدمين على إزالة "فيسبوك" من أجهزتهم، لقد ساهموا أيضًا في تطوير بديل أكثر أمانًا لتطبيق "واتساب"، وهو تطبيق المراسلة الفورية "سيجنال".

تمت مشاركة التغريدات التي نشرها المهندس ومالك "تويتر" على نطاق واسع والتفاعل معها، وتم تداولها من قبل العديد من المواقع والصحف.

اقرأ أيضًا:

رد  واتساب على مشكلة التصنت

تطلب ذلك ردًا رسميًا من "واتساب"، والذي جاء عبر الحساب الرسمي للشركة على "تويتر"، حيث قالت الشركة أنها تواصلت مع مهندس "تويتر" الذي واجه مشكلة مع تطبيق "واتساب" على هاتف "Pixel" الخاص به.

وأضافت الشركة أنها ترى ذلك "خطأ في نظام التشغيل أندرويد يتسبب في عرض معلومات خاطئة في قسم الخصوصية"، لافتة إلى أنها توصلت بـ Google"" للتحقيق في المشكلة وحلها.

وفي السياق ذاته، نفت الشركة قيامها بالتنصت على المستخدمين، مؤكدة أن المستخدمين لديهم سيطرة كاملة على إعدادات الميكروفون في هواتفهم، وأنه بعد منح الإذن، لا يحصل تطبيق "واتساب" على الميكروفون إلا عند إجراء المستخدم مكالمة أو تسجيل صوتي أو فيديو، ويتم تشفير هذه الرسائل بحيث لا يمكن لأحد سماعها، ولا حتى "WhatsApp" نفسه.

والجدير بالإشارة أن هناك عدد من المستخدمين أكدوا أيضًا أنهم يواجهون مشكلة مشابهة في أجهزتهم، كما يتضح من تعليقاتهم على التغريدات المذكورة سابقًا.

لم تعلق  ""Google بعد ولم تصرح أي شيء بخصوص هذا الموضوع، لكن الكفة تميل أكثر نحو التبريرات المنطقية التي قدمتها "واتساب"، نظرًا لأن التطبيق يحتوي على وظيفة تشفير كاملة، ويمكن التحكم في إعدادات الوصول إلى الميكروفون من نظام Android""، وكذلك على iPhone""، ويصعب على التطبيق  الوصول إلى الميكروفون دون الحصول على إذن أو تحذير المستخدم.

العربية