البوابة 24

البوابة 24

أغذية مفيدة لمرضى السرطان قبل وبعد البدء بالعلاج

نظام غذائي لمرضى السرطان
نظام غذائي لمرضى السرطان

غزة- ترجمة البوابة 24

في حاله تشخيص الاصابه بالسرطان قد يكون بدايه عالم جديد لك لم تكن مخطط له من قبل  و قد تجعلك المواعيد والاختبارات والإجراءات الطبية تشعر بالإرهاق. التغذية الجيدة على الأرجح  مهمة ويمكن أن تساعدك خلال علاج السرطان.

نقدم لكم اليوم التغذيه الجيده قبل العلاج واثناء العلاج 

اولاً: قبل البدء بالعلاج 

  •  يجب أن يركز نظامك الغذائي الصحي على البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك والبيض والديك الرومي واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • تشمل البروتينات الإضافية منتجات الألبان قليلة الدسم والمكسرات وزبدة البندق والبازلاء والعدس والفاصوليا.
  • تأكد من تضمين الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة 
  •  الحبوب الكاملة. تشمل الحبوب الكاملة خبز الحبوب الكاملة وحبوب الإفطار الكاملة والكينوا والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • ابدأ في التخطيط مسبقًا للوجبات. قم بإعداد عدد قليل من وجباتك المفضلة التي يمكنك تجميدها في أجزاء فردية لإذابة الجليد لتناول وجبة في وقت لاحق
  • . بالنسبة لشراء البقالة ، قم بتخزين عناصر التي ستحتفظ بها لفترة طويلة. ضع في اعتبارك تسليم مشترياتك من البقالة أو استلامها إذا كنت لا تريد الذهاب إلى المتجر. أو اطلب من الأصدقاء أو أفراد العائلة المساعدة في شراء البقالة
  • 201907181043154315.jpg
     

ثانياً: أثناء العلاج 

أثناء العلاج يساعد تناول الطعام بشكل جيد أثناء العلاج من نواحٍ عديدة.

  • ستشعر بتحسن إذا كنت تتناول طعامًا صحيًا قدر الإمكان 
  • وستكون قادرًا على الحفاظ على قوتك وطاقتك
  • . ستكون قادرًا على تحمل الآثار الجانبية للعلاج بشكل أفضل إذا كنت تتناول طعامًا جيدًا قبل العلاج وأثناءه.

سوف تعزز التغذية الجيدة الشفاء والتعافي بشكل أسرع. ستكون هناك أيام تشعر فيها أنك لست على ما يرام ، ولا تأكل جيدًا أو تكون متعبًا جدًا للطهي أو تحضير وجبة. هذا أمر متوقع. يمكن أن يساعد تناول وجبات صغيرة ووجبات خفيفة أثناء النهار أيضًا في الحفاظ على التغذية الجيدة أثناء العلاج

اهم الاغذيه المقترحه لتناولها اثناء العلاج 

  1. .الجزر يعد هو الطعام الأفضل كى يتناوله مرضى السرطان أثناء الخضوع للعلاج الكيماوى، حيث يحتوى على مواد نباتية رائعة تجعل الكيماوى أكثر فاعلية وتمنع الجسم من تقليل فاعليته، وأيضا البقدونس يحتوى على هذه المواد العلاجية المفيدة.
  2. .تناول الحساء أو صوص الطماطم يعد من أفضل الوسائل الطبيعية المستخدمة لعلاج جفاف الفم، الذى يعد من أشهر الآثار الجانبية المصاحبة للعلاج الكيماوى وتجعل المريض يتناوله بصعوبة، بينما يساهم المرق أو الصلصة أو حتى اللبن قليل الدسم فى حل هذه المشكلة.
  3. الأرز والموز والتفاح من أفضل الأطعمة التى تساهم فى علاج الإسهال الناجم عن العلاج الكيماوى، وتساهم فى تعزيز قوام البراز.
  4. الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البنى تساهم فى علاج الإمساك الذى يصيب الكثير من مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيماوى؛ نظرا لاحتوائها على قدر كبير من الألياف، وتساعد فى تعزيز عمل الجهاز الهضمى وعلاج الإمساك.
  5. فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام من أشهر الآثار الجانبية للعلاج الكيماوى، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتقسيم الوجبات الرئيسية إلى 6 وجبات صغيرة يمكن تناولها على مدار اليوم، وبالتالى يمكن التمتع بوزن صحى، كما يمكن الحصول على مكملات البروتين بعد استشارة الطبيب.
  6. الزنجبيل يساهم فى علاج الشعور بالغثيان المصاحب للخضوع للعلاج الكيماوى، كما يحد أيضا من الشعور بالدوخة، ولتعزيز التأثير العلاجى للزنجبيل ينصح بإضافة بعض قطرات الليمون إليه.
  7. للتغلب على قرح الفم، ينصح بتناول الأطعمة التى يسهل بلعها مثل الكريمة والعصيدة والحساء، ويجب أيضا تقطيع الخضراوات جيدا كى لا تجرح الفم مع تجنب التوابل الحريفة التى قد تسبب تهيجه.
  8. تناول عصير البرتقال بشكل منتظم يحمى مرضى السرطان من الإصابة بجفاف الفم.
  9. البصل والثوم من أفضل الأطعمة التى ينصح بتناولها أثناء الخضوع للعلاج الكيماوى؛ نظرا لأنها تساهم فى تقوية الجهاز المناعى.
  10. تناول الأطعمة الغنية بالسلينيوم مثل الشوفان والمأكولات البحرية والأرز البنى يساهم فى مكافحة السرطان وتعزيز فرص القضاء عليها.

153301397085047300.jpg
 

البوابة 24