البوابة 24

البوابة 24

حدث تاريخي غير مسبوق.. كل ما تريد معرفته عن رحلة أول رائدة فضاء سعودية

أول رائدة فضاء سعودية
أول رائدة فضاء سعودية

في حدث غير مسبوق يحدث لأول مرة، تستعد "ريان برناوي" لكسر العديد من الحواجز وصنع المجد وتوثيق اسمها في التاريخ، اليوم الأحد، فهي أول امرأة من المملكة العربية السعودية تذهب إلى مدار أرضي منخفض، وتهبط على محطة الفضاء الدولية (ISS).

أول رائدة فضاء سعودية

تخطو "ريانة" على خطى أول رائد فضاء سعودي في تسجيل الأرقام القياسية، منذ ما يقرب من 40 عامًا، ففي عام 1985، أصبح سلطان بن سلمان أول سعودي وعربي ومسلم وعضو في العائلة المالكة يسافر إلى الفضاء.

وستصبح "ريانة"، عالمة الكيمياء الحيوية الذي تتمتع بخبرة حوالي عشر سنوات تقريبًا في أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية، متخصصة في مهمة وكالة الفضاء التجارية "أكسيوم سبيس 2" لعمل تجارب على الخلايا الجذعية وسرطان الثدي في محطة الفضاء الدولية.

ستشرب الفتاة البالغة من العمر 33 عامًا كوب من القهوة العربية في الموعد المنتظر، اليوم الأحد، على متن محطة الفضاء الدولية، وأحد الأجزاء المفضلة لديها في المهمة هو تعليم الأطفال.

اقرأ أيضًا:

مهمة رائدة الفضاء السعودية

أشارت "برناوي"، إلى أنها تخطط لممارسة تقلبات الفضاء منعدمة الجاذبية مع زملائها خلال رحلتها التي تستغرق 8 أيام.

والجدير بالإشارة أن "برناوي"، العالمة والباحثة المهنية، حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل في المملكة العربية السعودية، علاوة على بكالوريوس في العلوم الطبية الحيوية من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، بحسب ما ذكر في ملفها الشخصي في "اكسيوم سبيس".

وشغلت "برناوي" فني مختبر في برنامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، لمدة 9 سنوات، كما ستجري أبحاثًا بالشراكة مع مركز "سيدرز سيناء" للأبحاث الطبية الحيوية.

كما حلقت "الفتاة السعودية" بالطائرة الشراعية المعلقة وتحب تسلق الجبال، وفي العام الماضي، أجرت تدريبًا على أجهزة الطرد المركزي ونقص الأكسجين في السعودية، والذي يستخدم لتعريف جسم الإنسان بأعراض انعدام الجاذبية والارتفاعات العالية مع كمية أقل من الأكسجين.

تجارب مع الأطفال

وستضم رحلة "برناوي"، إجراء تجارب مع أطفال على الأرض، وقالت إنها ستجري مع زميلها رائد الفضاء السعودي وأخصائي المهمة، "علي القرني"، 20 تجربة على الأقل، بينها 14 تجربة سيقودها علماء سعوديون في الأرض.

يتضمن ذلك تحليق طائرة ورقية في الفضاء وعلى الأرض لمقارنة الاختلافات، علاوة على تجارب نقل الحرارة التي تنقل نفس تأثيرات الجاذبية، وأكدت "برناوي"، إنها تريد من الشباب السعودي والعربي رؤية رواد فضاء من المنطقة لأول مرة، وأنه تبين لهم أن الرجال والنساء العرب يمكنهم تحقيق تطلعاتهم الفضائية.

وتعتبر "برناوي" جزء من مهمة تقودها رائدة الفضاء السابقة "بيغي ويتسن"، والتي ستنضم إلى رواد الفضاء طيار مقاتل في سلاح الجو الملكي السعودي، علي القرني، والذي سيكون أخصائيا في المهمة، ورجل الأعمال الأمريكي والمتحمس للفضاء مدى الحياة، الذي سيخدم الطيار، جون شوفنر.

موعد رحلة أول رائدة فضاء سعودية

وفقًا لما ذكرته وكالة "الفضاء الخاصة"، تمثل البعثتان معًا المهمة الثانية لرواد فضاء خاصة من شركة "Axiom Space" إلى محطة الفضاء الدولية.

وتم تأجيل الإطلاق المقرر مبدئيًا، في 8 مايو، لمركبة "دراجون" الفضائية التابعة لـ "سبيس إكس" على قمة صاروخ فالكون 9 ، لأسباب لم تحددها "ناسا".

والجدير بالذكر أنه من المقرر أن ينطلق الفريق المكون من 4 أفراد، اليوم الأحد، من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

تويتر