البوابة 24

البوابة 24

خبراء يحذرون من تناول الموز قبل النوم.. فما السبب؟

تناول الموز قبل النوم
تناول الموز قبل النوم

يعتبر الموز من الفواكه الشائعة حول العالم، حيث يفضلها الكثير من الأشخاص سواء صغار أو كبار، حيث يتضمن على العديد من الفوائد الغذائية المذهلة، علاوة على على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على تعزيز صحة الجسم.

وعلى الرغم من فوائده السحرية، إلا أن "الخبراء" حذروا من تناول الموز قبل النوم، حيث يمكن أن يسبب في العديد من المشاكل خلال الليل، من بينها اضطراب النوم، فضلاً عن أنه قد يجعل الشخص يرى أحلامًا وكوابيس مزعجة، حسب ما ذكره  الخبراء بمؤسسة "Sleep junkie".

فوائد الموز

2.jpg
 

وفي هذا الإطار، كشف "الخبراء" أنه رغم تضمن الموز على ما يقارب 27 ملليغرامًا من المغنيسيوم في كل ثمرة، وهو من المعادن الضرورية للجسم، والتي تساهم في النوم والاسترخاء، فإنه يشمل أيضا على كميلت كبيرة من الميلاتونين يمكن أن يسبب اضطرابات ليلية.

والجدير بالإشارة أن "حبة الموز" الواحدة تعادل  26% من الحصة اليومية الموصى بها من الميلاتونين، ولكن  هذه النسبة الكبيرة لا يجب تناولها قبل الذهاب إلى النوم مباشرة فقد تتسبب في صعوبة الحصول على نوم جيد ليلاً، وهذه الاعراض تظهر بالفعل عند الأشخاص الذين تنتج أجسامهم ما يكفي من الميلاتونين بشكل طبيعي أو يتناولون مكملات تحتوي على الميلاتونين.

اقرأ أيضًا:

أضرار تناول الموز قبل النوم

3.jpg
 

وقد لا يتوقف الأمر على رؤية "الكوابيس" والأحلام المزعجة فقط،  بل يمكن أن ينتج عن الإفراط في تناول الميلاتونين، الشعور بالدوخة والصداع والانفعالات الشديدة.

وفي السياق ذاته، أشار "خبراء النوم"، إلى أن الإفراط في تناول الفاكهة التي تضمن على الميلاتونين يمكن أن تصيبك  بالدوخة في اليوم التالي بعد نوم مضطرب طوال الليل، لذلك يوصي الخبراء بالابتعاد عن تناول الموز، ولكنهم يؤكدون على اختيار الوقت المناسب لتناوله للاستفادة من فوائده، وفق موقع easternherald.

كما نوه "خبراء الصحة" إلى توقيت تناول الموز للحصول على الميلاتونين هو مفتاح المساعدة على النوم، لذلك من الأفضل تناوله قبل ساعة أو ساعتين من محاولة النوم حتى لايعيقك الميلاتونين الزائد ويؤدي إلى تأثير عكسي.

ويشار إلى أن الموز يعتبر مصدر هام للبوتاسيوم، إلا أن الإفراط في المغذيات يمكن أن تسبب بعض الضرر الحقيقي، فضلاً عن أن تناول كميات كبيرة من الموز يمكن أن يتسبب في الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم، وهي حالة تضعف وظيفة الخلايا العصبية والعضلية.

اقرأ أيضًا:

ما البديل؟

يوصي الخبراء بتناول عدد من الاطعمة كبديل للموز، وهي:

1- اللوز، حيث يتضمن على المغنيسيوم الذي يساهم في تعزيز النوم، علاوة على أنه يساعد على تقليل الالتهاب ويعمل على تقليل مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، والذي يُعرف بأنه يعيق النوم.

2- الكيوي، الذي يشمل على السيروتونين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تعمل على تنظيم دورة النوم.

3- السمك، لأنه يتصمن على فيتامين د وأوميجا 3 اللذان ولهما دوراً فعال في تعزيز كفاءة النوم طوال الليل.

4- الأرز الأبيض، عند تناوله قبل النوم بساعة، فإنه يساعد على النوم بشكل مثالي.

العربية