البوابة 24

البوابة 24

غادة والي.. كل ما تريد معرفته عن الخلاف بين المصممة المصرية والفنان الروسي الذي اتهمها بسرقة أعماله

غادة والي
غادة والي

أثيرت حالة كبيرة من الجدل، بل استمر النقاش إلى أيام معدودة، بين رواد منصات "السوشيال ميديا" في مصر، عقب اتهام الفنان الروسي، جورجي كوراسوف، مصممة الجرافيك المصرية غادة والي، بـ "سرقة" أعماله.

أكد الفنان الروسي إن "والي" سرقت إحدى لوحاته واستخدمتها في حملة إعلانية لإحدى شركات المشروبات الغازية، ونفت الفنانة المصرية هذه الاتهامات، لكن الخلاف بين الجانبين لم ينته عند هذا الحد.

كيف انطلق الجدل؟

وأوضحت التقارير أن رسوم الإعلان الذي أثار الخلاف بين "والي" و"كوراسوف" كان للعلامة التجارية "سفن أب 7Up " التابعة لشركة المشروبات الغازية الأمريكية بيبسي.

منذ خمس سنوات، أطلقت شركة المشروبات الغازية الشهيرة حملة إعلانية للترويج للإصدار المحدود "7Up" والتي ستتميز بألوان وتصاميم غنية بالزخارف والرسومات المستوحاة من التراث المصري.

في ذلك الوقت، حظيت الحملة بإعجاب الكثيرين وحظيت بشعبية كبيرة، لكن بريقها تلاشى بعد سحب العبوات من الأسواق، لكن الحملة الإعلانية عادت مؤخرًا إلى دائرة النقاش.

ففي 17 مايو 2023، نقلت الصحف المصرية عن "أحمد حسن"، محامي الفنان الروسي، قوله إن "موكله اكتشف استخدام إحدى لوحاته الفنية ورسوماته بعد مشاهدة إعلان "بيبسي" عبر التلفزيون".

ويتجه الفنان الروسي على رفع دعوى قضائية ضد شركة "بيبسي" والمصممة المصرية، ويطالب بتعويض مالي كبير واعتذار رسمي من الشركة عن استخدام رسوماته دون إذن.

وبحسب "المحامي"، فإن الفنان الروسي "لديه جميع الوثائق التي تظهر أن الرسومات الواردة في الإعلان تخصه".

"تصاميمي أصلية" والي تخرج عن صمتها

وبدورها، دافعت "غادة والي" عن نفسها، مؤكدة أنها "صاحبة التصميم الأصلية لحملة المشروبات الغازية".

وفي بيان صحفي نشرته العديد من وسائل إعلام محلية، وصفت "والي" اتهامات الفنان الروسي بـ "الكاذبة"، مشددة على أنه يهدف إلى "ركوب الترند وتحقيق الشهرة باتهامها زوراً من حين لآخر دون تقديم أدلة".

كما نشرت "والي"، مقطع فيديو على حسابها على "إنستجرام"، ذكرت فيه أنها توجهت للقضاء لإثبات حقها ومقاومة التنمر الإلكتروني الذي تعرضت له.

 

ولفتت إلى أن حملة المشروبات الغازية للشركة تعود إلى عام 2018، موضحة أن "هذه الرسومات رسمت باليد وهي متاحة على الإنترنت".

وأكدت "والي"، إن مشروعها الفني يهدف إلى إحياء التراث المصري، مشيرة إلى أن "الحملة الإعلانية الأخيرة هي جزء من سلسلة مشاريع مماثلة مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة".

وتابعت "والي": أن "الفنان الروسي استغل صمتها وعدم تجاوبها مع اتهاماته السابقة التي تصدرت على وسائل الإعلام العام الماضي، فقام بإعادة الكرة مرة أخرى"، على حد تعبيرها.

والجدير بالإشارة أن هذه الاتهامات لم تكن الأولى التي تواجهها "والي"، ففي يوليو 2022، اتهمها الفنان التشكيلي الروسي، بـ"سرقة" 4 لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو "كلية البنات" في العاصمة القاهرة.

في ذلك الوقت، أصدرت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل المصرية، بيانًا اعتذرت فيه من الفنان الروسي، مؤكدة الاحترام الكامل لحقوق الملكية الفكرية في مصر وخارجها.

تفاعل واسع

وأثارت الاتهامات المتبادلة رد فعل غاضبًا وجدلًا واسع النطاق على المنصات المصرية.

كما أعادت النقاش من جديد، حول الحد الفاصل بين الاقتباس والانتحال.

ثمة من انتقد "والي" واستشهد بأزمتها السابقة مع الفنان الروسي مناشدًا الحكومة بنشر بيان جديد يشرح طبيعة الإجراءات التي اتخذتها بحقها عقب أزمة جداريات مترو القاهرة.

وبدأ البعض في مقارنة أعمال "والي" و"كوراسوف" على أمل العثور على أدلة لإنهاء هذا الجدل.

في حين، طالب البعض الآخر توضيح من شركة "بيبسي".

ومن ناحية أخرى، أعرب ناشطون عن تعاطفهم مع والي وطالبوا بانتظار القضاء للفصل في القضية قبل إصدار الأحكام.

من هي غادة والي؟

لمع نجمها بعد تكليفها بتصميم مشروعات تشرف عليها الحكومة من بينها شعار احتفالية "افتتاح طريق الكباش" في عام 2021.

من أبرز أسباب شهرة "غادة"، هي تمثيلها للمرأة المصرية في منتدى "شباب العالم" الذي انعقد في نوفمبر 2017 في شرم الشيخ، إذا ألقت حينها كلمة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تويتر