البوابة 24

البوابة 24

الانتخابات التركية 2023.. كيف استقبل العالم فوز أردوغان؟

3.jpg
3.jpg

كشفت هيئة "الانتخابات التركية"، خلال مؤتمر صحفي، أمس الأحد، نتيجة إعادة انتخاب الرئاسة التركية، معلنة فوز رجب طيب أردوغان لفترة رئاسية ثالثة، في جولة الإعادة وحصوله على 52.14 بالمئة من الأصوات، مما يمثل النتيجة الرسمية للانتخابات.

تهنئة الرئيس الأمريكي لأردوغان

2.jpg
 

في هذا الإطار، هنأ جو بايدن، الرئيس الأمريكي، "أردوغان" بفوزه بالانتخابات الرئاسية التركية، عبر حسابه الرسمي على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر"، قائلًا: "أتطلع إلى مواصلة العمل معًا كحليفين في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة".

رسالة بوتين لأردوغان بعد فوزه

ووفقًا لما ذكره الكرملين في بيان له، أمس الأحد، فإن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، بعث ببرقية تهنئة لـ "أردوغان"، بمناسبة فوزه في انتخابات تركيا.

وقال "بوتين"، في برقية التهنئة: "عزيزي السيد أردوغان، صديقي العزيز، أرجو أن تتقبلوا تهانينا بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا. كان الفوز في الانتخابات نتيجة طبيعية لجهودكم المتفانية كرئيس للجمهورية التركية، وهو مؤشر واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم لتعزيز سيادة الدولة وسياستها الخارجية المستقلة".

كما أعرب "بوتين" عن امتنانه لأردوغان لمساهمته في تعزيز العلاقات بين روسيا وتركيا، لافتًا إلى أن روسيا تولي أهمية كبيرة لمواصلة المشاريع المشتركة مع تركيا، على رأسها محطة أكويو للطاقة النووية ومركز الغاز.

اقرأ أيضًا:

تهنئة ماكرون بفوز أردوغان

ومن جهته، هنأ إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، "أردوغان" على إعادة انتخابه رئيسا لتركيا، أمس الأحد، قائلًا إن "فرنسا وتركيا تواجهان تحديات هائلة تواجههما معا".

وعن هذه التحديات، غرد "الرئيس الفرنسي"، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، قائلًا: "عودة السلام إلى أوروبا ومستقبل تحالفنا الأوروبي الأطلسي والمتوسط" ، مضيفًا: "مع الرئيس أردوغان، الذي أهنئه، سنواصل المضي قدمًا".

بريطانيا تهنئ أردوغان بالفوز

1.jpg
 

كما قام "ريشي سوناك"، رئيس الوزراء البريطاني، بتهنئة "أردوغان" بفوزه في الانتخابات التركية، عبر حسابه على "تويتر"، أمس الأحد، مشددًا على التعاون الأمني المتواصل بين البلدين، قائلًا: "أهنئ (الرئيس أردوغان). أتطلع إلى استمرار التعاون القوي بين بلدينا، من التجارة المتنامية إلى معالجة التهديدات الأمنية بصفتنا حليفين في الناتو".

كما هنّأ أولاف شولتس، المستشار الألماني، الزعيم التركي "أردوغان" بفوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأحد، مشددًا على العلاقة الطبية بين البلدين باعتبارهم "شريكين وحليفين مقربين"، قائلًا: "أبارك للرئيس أردوغان. نريد معا أن ندفع أجندتنا المشتركة بزخم جديد".

الرئيس الأوكراني يهنئ أردوغان

وبدوره، قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أمس الأحد، "أردوغان" لفوزه بانتخابات تركيا، لافتًا إلى أمله في "تعزيز" العلاقات بين البلدين، قائلًا: "نأمل في مزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية لصالح بلدينا وكذلك تعزيز تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا".

تهنئة أمين عام الأمم المتحدة

ووفقًا لما ذكره ستيفان دوغاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فأن "أنطونيو غوتيريش"، قام بتهنئة الرئيس التركي "أردوغان" على إعادة انتخابه رئيسا لتركيا.

ولفت "دوغاريك" إلى أن الأمين العام "يتطلع لمزيد من تعزيز التعاون بين تركيا والأمم المتحدة".

المجلس الأوروبي يهنئ أردوغان

1.jpeg
 

كما قام شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، بتهنئة الرئيس التركي أردوغان على فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التركية، أمس الأحد، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، قائلًا: "تهانينا لك يا أردوغان على إعادة انتخابك رئيسا لتركيا. أتطلع للعمل معك مرة أخرى لتعميق أواصر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة".

وشددت أورسولا فون دير لايين، رئيسة المفوضية الأوروبية، على رغبتها في "استمرار تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

حلف عن الناتو عن فوز أردوغان

وبالإضافة إلى ذلك، أكد ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف الناتو، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "أتطلع إلى مواصلة عملنا والتحضير لقمة الناتو في فيلنيوس خلال تموز/يوليو".

الأمارات تهنئ أردوغان بالفوز

وفي السياق ذاته، قام الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، أمس الأحد، بتهنئة الرئيس التركي "أردوغان" على فوزه في الانتخابات الرئاسية، عبر "تويتر"، لافتًا إلى إنه يتطلع إلى ترسيخ الشراكة "الإستراتيجية" مع أردوغان والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

والجدير بالذكر أن وكالة "أنباء الإمارات"، أفادت أن نائبي رئيس البلاد، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وجها التهنئة أيضا إلى الرئيس التركي على فوزه في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة

العربية