البوابة 24

البوابة 24

موجات تسونامي تهدد 3 قارات حول العالم 

موجات تسونامي
موجات تسونامي

وجهت دراسة جديدة، تحذيراً هاماً من أن تغير المناخ قد يطلق العنان لأمواج تسونامي عملاقة في المحيط الجنوبي عن طريق التسبب في انهيارات أرضية تحت الماء في القارة القطبية الجنوبية.

وتوصل العلماء عن طريق الحفر في قلب الرواسب مئات الأقدام تحت قاع البحر في القارة القطبية الجنوبية، إنه خلال الفترات السابقة من الاحتباس الحراري - منذ 3 ملايين و15 مليون سنة - تمثلت طبقات رواسب فضفاضة وانزلقت لإرسال موجات تسونامي هائلة تتسابق إلى شواطئ أمريكا الجنوبية ونيوزيلندا وجنوب شرق آسيا.

اقرأ أيضاً:

تسخين المحيطات 

وفي الوقت الذي يعمل تغير المناخ على تسخين المحيطات، يتوقع الباحثون أن هناك احتمالا لإطلاق العنان لموجات التسونامي هذه مرة أخرى، بحسب الدراسة المنشورة 18 مايو في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز".

images - 2023-05-29T110245.941.jpeg
 

وقالت جيني جاليس، وهي محاضرة في الهيدروغرافيا (المسح البحري أو علم وصف المياه) واستكشاف المحيطات في جامعة بليموث في المملكة المتحدة، في بيان: "تمثل الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر خطراً جغرافياً ضخماً قد يؤدي إلى موجات تسونامي قد تقود إلى خسائر فادحة في الأرواح".

اقرأ أيضاً:

وتابعت: "تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة الملحة لتعزيز فهمنا لطريقة تأثير تغير المناخ العالمي على استقرار هذه المناطق وإمكانية حدوث أمواج تسونامي في المستقبل".

روسيا اليوم