البوابة 24

البوابة 24

الكشف عن السبب الحقيقي لتأخر صرف المنحة القطرية

المنحة القطرية
المنحة القطرية

أكد سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، اليوم الاثنين الموافق 29 مايو 2023، أن هناك أطرافًا تقوم بنشر الإشاعات المتعلقة بالمنحة القطرية خلال الأيام الماضية، وأن جميع الأخبار المنتشرة متضاربة ولم تصدر عن المصادر العبرية أو أي جهات فلسطينية.

وأوضح معروف خلال تصريحاته لإذاعة القدس قائلاً إن: المنحة القطرية تتكون من مبلغ مخصص لشراء الوقود لمحطة الكهرباء ومنحة أخرى للأسر المتعففة وغيرها، وتبلغ قيمتها 60 مليون دولار شهريًا. وتتم تجديد المنحة سنويًا من قبل الديوان الأميري القطري لمدة عام."

وأكد معروف أنه لا توجد مستجدات حول توقف المنحة أو وجود أي شروط كما يشاع، وأن هناك إجراءات فنية تتعلق بانتهاء المبلغ المخصص للمنحة، مضيفاً: أننا في انتظار تجديد المنحة في الوقت المناسب ليتسنى للجنة القطرية صرف الدفعة.

وأعاد تأكيد أنه لا يوجد أي تصريح حقيقي أو جدي من أي طرف، ولا توجد أي شروط. وأن التأكيد الوحيد هو التزام دولة قطر تجاه شعبنا. وفي حال حدوث أي تغيير بخصوص المبلغ، سيتم الإعلان عنه عبر الديوان الأميري القطري.


أوضح معروف أن الجهات المختصة في انتظار إعلان تجديد المنحة القطرية، وهو إجراء اعتيادي تم تكراره في شهر مارس من العام الماضي. وأكد أن هذه مسألة إجرائية تتعلق بترتيب الإجراءات القطرية، وأن الأنباء التي تم تداولها غير صحيحة.

وأكد أيضًا أن هناك تطمينات من الجهات الفلسطينية بشأن المنحة، وأن هناك اتجاهًا لتجديدها، وتمت مناقشة هذا الموضوع خلال الزيارة الأخيرة، وأنهم جاهزون لمتابعة عملية الصرف بموجب التوجيهات الأميرية وتحويل الأموال من الجهات القطرية.

وأشار إلى أن جزءًا من المنحة القطرية يتعلق برواتب الموظفين، وتأخير صرف هذا الجزء قد يشكل تحديًا لوزارة المالية بغزة.

ولفت إلى أن هناك تحديات كبيرة أمام وزارة المالية لصرف رواتب الموظفين في قطاع غزة بنفس النسبة المقررة كل شهر. وتتم المساعي لتجاوز أي إشكاليات فيما يتعلق بعدم وصول المنحة القطرية في الفترة القادمة، وربما يتم اللجوء إلى الاقتراض من البنوك لسد العجز.

البوابة 24