البوابة 24

البوابة 24

خبيرة تفجر مفاجأة عن سبب مرض الأطفال المتكرر

مرض الأطفال المتكرر
مرض الأطفال المتكرر

تعاني الكثير من الامهات، من مشكلة مرض أطفالهم باستمرار، لذا أوضحت الدكتورة "يكاتيرينا تور"، الخبيرة في طب الأطفال وعلم النفس، السبب في إصابة العديد من الأطفال بالأمراض بشكل مستمر، حيث يمكن أن يصاب الطفل أكثر من 3 مرات في السنة، مضيفة أنهم بذلك يعتبرون من المرضى دائمين.

سبب مرض الأطفال المتكرر 

images.jpeg
 

ولفتت "تور"، إلى أن السبب لا يعتبر دائماً وجود ضعف في المناعة أو مشاكل صحية أخرى، فإذا اكتشف الطبيب أن مناعة الطفل جيدة ولا يعاني من مشكلات صحية أخرى، فإن تكرار مرضه قد يكون مرتبطا بعدد من المشاكل النفسية، منها القلق، الإجهاد، التوتر العاطفي، عدم الشعوب بالأمان في المنزل، الحوادث السلبية في طفولته.

توتر الآباء 

وأضافت "تور"، أن الأطفال قد يعانون من التوتر بسبب مبالغة الوالدين في القلق وحمايتهم، علاوة على توجيه العديد من التعليمات وفرض عدد من القيود عليهم، فضلًا عن وتوبيخهم بسبب مشكلات في رياض الأطفال أو مستوى نجاحهم في المدرسة.

اقرأ أيضًا:

وأشارت الخبيرة، إلى أن حالة القلق يمكنها أن تنتقل من الوالدين أيضا، خاصة من الأم، كما يمكن أن يشعر الطفل بالقلق من تلقاء نفسه، والذي يمكن أن يكون سببه أحداث سلبية في الطفولة.

الى ذلك يمكن أن تتسبب الظروف غير المواتية في المنزل وفقدان أحد الوالدين، والصراخ المتكرر والمعاقبة بشكل قاسي، إلى إصابة الطفل بصدمة نفسية، وتظهر خطورة هذه الحالة، في أنه بعد إصابته بالمرض في فترة طويلة قد تؤدي إلى إصابته بأمراض المناعة الذاتية.

نصائح للآباء 

images (1).jpeg
 

وأوصت الخبيرة، الوالدين، بضرورة مساعدة الطفل التعاون معه إذا لا حظوا أنه يعاني من الاكتئاب وغير ذلك، قائلة: "اطلبوا من الأطفال مشاركتكم في تجاربهم الحياتية ومشاعرهم وعواطفهم".

 كما نوهت الخبيرة، إلى انه كلما أسرع الوالدان في مساعدة الطفل في هذا المجال، كان ذلك أفضل للطفل، لأنه في فترة المراهقة قد لا يحصل الوالدان على مثل هذه الفرصة، مما يؤدي الى تشكل مجموعة واسعة من الأمراض النفسية الجسدية عند الطفل.

وتابعت الخبيرة: "يجب على الوالدين مراقبة وضع الطفل في رياض الأطفال أو المدرسة. هل هو مرتاح هناك. لأنه في المدرسة، قد يواجه البلطجة. كل هذا يمكن أن يؤدي إلى إصابات نفسية. لأنه فقط بإمكان الوالدين تغيير وضع الطفل نحو الأفضل".

روسيا اليوم