البوابة 24

البوابة 24

كنز طبيعي لصحتك.. 6 مشروبات خارقة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم

كنز طبيعي لصحتك.. 6 مشروبات خارقة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم
كنز طبيعي لصحتك.. 6 مشروبات خارقة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول أطعمة ومشروبات تحميهم من خطر ارتفاع مستويات الكوليسترول، فهو من المشاكل الخطيرة جدًا على الجسم، حيث يعمل على الزيادة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

معظم الكوليسترول في أجسامنا عبارة عن "الكوليسترول الضار"، وهو "بروتين دهني" منخفض الكثافة، وتزيد المستويات المرتفعة من البروتين الدهني منخفض الكثافة، من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ووفقًا لما ذكره موقع "onlymyhealth" الطبي المتخصص، في تقرير له، يعمل "الكوليسترول الجيد"، أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في إدارة الكوليسترول، كما يفعل في مرض السكري.

مشروبات لخفض مستويات الكوليسترول

إليكم 6 مشروبات تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، وهي:

1 - القهوة

بعيدًا عن نكهتها اللذيذة والرائحة المميزة وفوائدها الصحية، تساهم القهوة في خفض مستويات الكوليسترول.

2 - مشروبات الشوفان

1.jpg
 

احرص على تناول مشروبات تضمن على الشوفان، حيث تساعد على لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي على ببيتا جلوكان الذي يختلط مع الأملاح الصفراوية ويكوين مادة تشبه الهلام في المعدة، والتي قد تساهم في منع امتصاص الكوليسترول من الجسم، علاوة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

3 - الشاي الأخضر والأسود

يتضمن على مادة الكاتيكين وغيرها من المواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساهم في خفض مستويات البروتين الدهني الضار أو منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي إلى حد أقل، فضلًا عن قدرة الشاي الأسود أيضًا على تقليل مستويات الكوليسترول.

4 - حليب الصويا

2.jpg
 

احرص على استبدال الكريمة أو غيرها من منتجات الألبان عالية الدسم، بحليب الصويا للمساعدة في تقليل مستويات الكوليسترول أو السيطرة عليها.

وللحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، توصي "إدارة الغذاء والدواء" (FDA) بتناول 25 جرامًا من بروتين الصويا بشكل يومي، كنظام غذائي منخفض الدهون المشبعة بالكوليسترول.

5 - العصائر الغنية بمضادات الأكسدة

4.JPG
 

إلى ذلك، يمكنك تناول العصائر، لا سيما تلك التي يتم تحضيرها من التوت، لأنها مليئة بالعديد من مضادات الأكسدة والألياف التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

وبغض النظر عن التوت، يمكنك أيضًا تناول العصائر التي يتم صنعها من حليب النبات، حيث تساعد المكونات الموجودة بالحليب النباتي على خفض مستويات الكوليسترول أو السيطرة عليها، علاوة على استخدام حليب الصويا أو الشوفان لعمل عصير جيد.

6 - عصير الطماطم

3.jpg
 

يمكن أن يساهم "اللايكوبين"، الموجود بكثرة في الطماطم، على خفض الكوليسترول السيئ ورفع مستويات الدهون، كما تساهم النياسين والألياف الخافضة للكوليسترول الموجودة أيضًا في عصير الطماطم، فضلًا عن أن الأبحاث تشير إلى أن عصائر الطماطم تزيد من محتوى "اللايكوبين" في الفاكهة.

العربية