البوابة 24

البوابة 24

تحذير هام لـ "ضحايا الأرق".. معرضون للإصابة بمشكلة صحية قاتلة

الأرق
الأرق

كشفت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق، ويكافحون من أجل النوم هم أكثر عرضة للإصابة بحالة صحية مميتة.

ووفقاً للدراسة التي نُشرت في دورية علم الأعصاب ( Neurology )، ففي حال كنت تواجه صعوبة في النوم أو البقاء نائما، أو الاستيقاظ مبكراً غالبية الأيام، أو ظهرت عليك علامات أخرى من الأرق، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً:

الإصابة بالسكتة الدماغية 

ووجدت الدراسة أنه كلما زادت أعراض الأرق، زادت مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة إذا كان عمرك أقل من 50 عاما.

وأوضحت الدراسة أن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، تكون في الغالب أعلى لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل صحية أكثر.

وبعد السيطرة على العوامل الأخرى التي تؤدي إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من خمسة إلى ثمانية أعراض للأرق لديهم خطر متزايد بنسبة 51% للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من الأرق.

images - 2023-06-11T123657.751.jpeg
 

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين ظهرت عليهم من واحد إلى أربعة أعراض كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 16% مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من أعراض الأرق.

أعراض الأرق 

وتتضمن أعراض الأرق صعوبة في النوم، والاستيقاظ خلال الليل، والاستيقاظ في وقت مبكر جداً في الصباح، وعدم الشعور بالراحة عند الاستيقاظ في الصباح، والنعاس خلال النهار؛ والقلق والاكتئاب والتهيج، والقلق بشأن النوم أو زيادة الأخطاء أو الحوادث؛ وصعوبة التركيز أو التذكر أو الانتباه.

اقرأ أيضاً:

وتم نشر دراسة، في أبريل الماضي، وحللت بيانات 4500 شخص وتوصلت لنتائج مماثلة لأنواع أخرى من اضطرابات النوم.

وأوضحت النتائج أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليلة، والذي يمكن أن يحدث مع الأرق، هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بثلاث مرات من أولئك الذين ينامون بانتظام سبع ساعات - الحد الأدنى الموصى به للبالغين.

ولا تت الدراسة حينها، إلى أن النوم كثيرا أيضاً يسبب مشكلة، حيث ارتبط الحصول على أكثر من تسع ساعات من النوم في المتوسط بزيادة مضاعفة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ويشار إلى السكتة الدماغية على أنها حالة طارئة في الدماغ، تحدث بسبب خلل مفاجئ في إمداد الدماغ بالدم، وفي الغالب ما يكون بسبب انسداد او انفجار مفاجئ لأحد شرايين الدماغ.

ديلي ستار