البوابة 24

البوابة 24

رغم فوائده.. هؤلاء ممنوعون من تناول لحم الضأن في العيد

لحم الضأن
لحم الضأن

أيام تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك، الذي يحرص الكثير من الأشخاص على تناول مختلف أنواع اللحوم الحمراء خلال أيامه، على رأسها تناول اللحم الضأن، فهي من مظاهر الاحتفال بالعيد.

فئات ممنوعة من تناول اللحم الضأن

images (1).jpeg
 

وعلى الرغم من احتواء لحم الضأن على العديد من الفوائد الصحية، وكذلك قيمته الغذائية العالية ومذاقه اللذيذ، إلا أن هناك عدد من الفئات ممنوعة من تناوله، لاعتبارات مرضية، وفق ما ذكرته الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، وهم:

1- مرضى القلب

وأشارت "خبيرة التغذية"، إلى أن اللحم الضأن يحظر على من يعانون من أمراض القلب تناوله، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم الإصابة بانسداد الشرايين.

اقرأ أيضًا:

2- مرضى الجهاز الهضمي

images (2).jpeg
 

كما وجهت "خبيرة التغذية"، تحذير لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل مرضى القولون العصبي، من تناول اللحم الضأن، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والتي تشكل خطرًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى الاصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ.

3- مرضى الكلى

وأوضحت "إبراهيم"، أن اللحم الضأن يتضمن على نسبة كبيرة من البروتينات أعلى من اللحم البقري، لذلك فهو من الأطعمة المحظر تناولها على مرضى الكلى، لأنهم يواجهون صعوبة كبيرة في طرد اليوريا، وهي المادة الناتجة عن عملية تكسير البروتين.

4- مرضى النقرس

وفي سياق متصل، نصحت "إبراهيم"، من يعانون من مرض النقرس بتجنب تناول اللحم الضأن نهائيا، حيث يؤدي إلى زيادة مستويات حمض اليوريك بالدم، مما يترتب عليه تفاقم الأعراض لديهم.

القيمة الغذائية للحم الضأن 

images.jpeg
 

فيما أكدت "الخبيرة"، إن الأشخاص الأصحاء، يمكنهم تناول اللحم الضأن فهو مفيد لصحتهم، ولكن بشرط تجنب الإفراط في تناوله، مبينة أنه تناول 100 جرام منه يوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، أبرزها:

- 216 سعرة حراري.

- 15 جرامًا من دهون.

- 70 ملليجرامًا من الصوديوم.

- 20 جرامًا من البروتين.

- 270 ملليجرام من البوتاسيوم.

وكالات