البوابة 24

البوابة 24

فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند اخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة خلال النهار؟

القيلولة
القيلولة

يحرص الكثير من الأشخاص على أخذ "قيلولة قصيرة" خلال فترة النهار لاستعادة نشاطهم، حيث تعتبر فترة الراحة القصيرة عامل هام لتحسين الوظائف المعرفية وتعزيز صحة الدماغ.

فوائد القيلولة 

images (5).jpeg
 

في هذا الإطار، كشفت دراسة جديدة، تم اجراؤها على حوالي 50 ألف شخص من الذكور والإناث في بريطانيا، أنه يمكن للقيلولة المنتظمة خلال فترة النهار، أن تساهم في التقليل من خطر الإصابة بالخرف (التراجع المعرفي)، من خلال خفض معدل تقلص دماغهم.

اقرأ أيضًا:

قيلولة 30 دقيقة 

كما أشارت "الدراسة" التي نشرت تفاصيلها دورية "Sleep Health"، إلى أن 30 دقيقة من القيلولة خلال النهار، يمكن أن تساعد على تعزيز صحة الدماغ، علاوة على خفض من خطر الإصابة بالخرف.

نتائج الدراسة

images (6).jpeg
 

وخلصت "الدراسة"، والتي تم اجراؤها من قِبل مجموعة من العلماء بجامعة كوليدج في لندن وجامعة الجمهورية في أوروغواي، ما سلسلة 5 تقييمات معرفية لكافة المشاركين في الدراسة، وإجراء الكثير منهم لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والنمط الجيني.

من خلال مطابقة المتغيرات الجينية، وجدت "الدراسة" أدوات وراثية إضافية للقيلولة أثناء النهار، حيث قال 57% من أفراد العينة أنهم "لم يحصلوا أبدًا / نادرًا" على قيلولة في النهار، بينما أكد 38% بأنهم يحصلون على قيلولة "احيانًا" و"عادةً" أثناء النهار، على التوالي.

في المتوسط ، كان الحجم الإجمالي للدماغ أصغر مقارنةً بأولئك الذين "لم يناموا أبدًا / نادرًا" أو "أحيانًا" ينامون أثناء النهار.

والجدير بالذكر أن الدراسة، أكدت إن اخذ قيلولة بشكل منتظم خلال فترة النهار يمكن أن يساهم في خفض عملية تقلص الدماغ، ويؤجل عملية الشيخوخة لمدة 7 سنوات

العربية