البوابة 24

البوابة 24

طالع معايير الحصول على تصاريح عمل في إسرائيل لعمال القطاع

عمال يقفون لتقديم طلب الحصول على تصريح للعمل في اسرائيل
عمال يقفون لتقديم طلب الحصول على تصريح للعمل في اسرائيل

أعلنت وزارة العمل بغزة، عن توصيات لجنة تعديل معايير تصاريح العمل في إسرائيل.

وقال إيهاب الغصين، وكيل وزارة العمل بغزة: تمت التعديلات بالتعاون مع الجهات الشريكة وخبراء في المجال، استنادًا إلى التظلمات المقدمة من قبل العمال. وذلك بهدف تحقيق أعلى مستوى من العدالة بين المسجلين في نظام العمل.

وتابع الغصين: التعديلات التي أوصت بها اللجنة ستؤدي إلى تغيير واضح في نظام الألوان المعتمد للعمال. وأكد أن حوالي 20 ألف عامل سيشهدون تحسينًا في أوضاعهم وتغييرًا في ألوانهم نحو الأفضل، في حين سيتراجع نقاط حوالي 8 آلاف عامل وفقًا للمعايير الجديدة.

وأضاف أن: التعديلات الجديدة تتضمن إضافة درجتين لمجموع نقاط العمال المتزوجين ولديهم مانع من الإنجاب لمدة أكثر من 5 سنوات. وسيتم إضافة درجة واحدة للعمال المتزوجين منذ أقل من 5 سنوات وليس لديهم أطفال. كما سيتم استثناء الأبناء المتزوجين والعاملين من سجل الأب وسيتم حسابهم بناءً على وصايتهم فقط، مما يؤثر في نقاطهم بشكل إيجابي أو سلبي. بالإضافة إلى ذلك، سترتبط النقاط بالعمر، حيث يزداد العمر على نحو معاكس بالنقاط الممنوحة للعاملين. وستضاف 3 درجات لأولئك الذين يحملون شهادة مهنية، بينما ستزاد 4 درجات إذا كان لديهم إجازة مهنية، وفي حالة وجود الشهادة المهنية والإجازة معًا، سيتم منح العامل 5 نقاط إضافية. وستتم إضافة درجة واحدة لأولئك الذين سجلوا في رابط التسجيل ابتداءً من عام 2021.

وأشار الغصين إلى أنه خلال الربع الثاني من عام 2023، تم ترشيح 3 آلاف فقط من المرشحين الجدد للعمل في الداخل، مما يؤخر عملية ترشيح المزيد من الأسماء.

وفي وقت سابق، أقرت الوزارة مجموعة من الألوان للعمال المسجلين في رابط العمل في اسرائيل، وتشمل "الأخضر، الأصفر، البرتقالي، الأحمر، الأسود". وقد تم نشر رابط إلكتروني يتيح للعمال فحص دورهم مباشرة، بهدف تخفيف العبء عن العمال وتأكيد المصداقية والشفافية في هذا النظام.

وقد وضعت وزارة العمل تسع معايير لترشيح العمال الراغبين في العمل في اسرائيل منذ توليها مسؤولية تصاريح العمل. تشمل هذه المعايير العمر، عدد الأبناء، الشهادة المهنية، حالة العمل، ملكية السيارة، عمل الزوجة، تلقي المخصص، السجل التجاري، وأقدمية التسجيل. وتهدف هذه المعايير إلى ترشيح الأشخاص الأكثر احتياجًا، وذلك من خلال استخدام برنامج إلكتروني يعمل بدون تدخل بشري.

البوابة 24