البوابة 24

البوابة 24

نقص هذا الفيتامين يعرضك لخطر الإصابة بمرض قاتل

فيتامين د
فيتامين د

أكد العلماء، أن الحفاظ على مستوى "صحي" من فيتامين هام لعملية التمثيل الغذائي وبناء العظام، قد يكون إحدى الطرق لمنع تطور مرض السكري.

ويعرف مرض السكري باسم "قاتل صامت"، وذلك لأن الكثير ممن يصابون به لا يدركون ذلك، حيث أنه في العالب لا يظهر أعراضا مبكرة. 

وهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري، النوع الأول والنوع الثاني: في حين أن النوع الأول هو حالة تستمر مدى الحياة حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم ويدمر الخلايا التي تنتج الإنسولين، ويحدث النوع الثاني عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من هرمون الإنسولين، أو لا تتفاعل خلايا الجسم مع الإنسولين بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً:

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول فيتامين د بعد سن الخمسين

مرض السكري 

ومرض السكري من النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا، حيث يشكل حوالي 90% من الحالات، ويحدث هذا عادة بسبب عوامل نمط الحياة مثل زيادة الوزن أو عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف، بالرغم من أنه يمكن أن يكون متوارثا في العائلات.

وأظهر بحث جديد أن النقص في فيتامين معين قد يزيد أيضا من خطر الإصابة بهذه الحالة.

images (90).jpeg
 

وتوصلت مراجعة علمية، نُشرت في مجلة International Journal of Environmental Research and Public Health، إلى أن الذين يعانون من نقص فيتامين (د) معرضون بشكل أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ويعرف فيتامين (د) باسم فيتامين أشعة الشمس، ومن المعروف بالفعل أن فيتامين (د) له فوائد صحية متعددة مثل تقليل الالتهابات في الجسم، كما تشير الدلائل المتزايدة إلى أنه يدعم سكر الدم والتمثيل الغذائي الصحي، مثل دوره في تنظيم المناعة.

وخلصت الدراسة إلى أن "البحث يثبت وجود علاقة بين كفاية فيتامين (د) ووظيفة المناعة الذاتية والوقاية من الأمراض، لكن هذه العلاقات ليست مفهومة تماما.

اقرأ أيضاً:

أفضل طريقة لعلاج نقص "فيتامين د" خلال شهر رمضان 2022.. ما هي؟

مصادر فيتامين د 

وبغض النظر عن أشعة الشمس، يمكن الحصول على فيتامين (د) من:

الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل.

اللحم الأحمر.

الكبد.

صفار البيض.

الأطعمة المدعمة بالفيتامين، مثل بعض الدهون القابلة للدهن وحبوب الإفطار.

ديلي ستار