البوابة 24

البوابة 24

أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل.. والتوقعات المقبلة؟

دولار أمريكي
دولار أمريكي

شهدت أسعار صرف العملات الرئيسية في السوق الفلسطينية ارتفاعًا قويًا أمام الشيكل الإسرائيلي الجمعة، ويتوقع مزيدًا من الارتفاع خلال تعاملات الأسبوع الحالي.

وصعد سعر صرف الدولار الأمريكي إلى مستوى 3.73 شيكل يوم الجمعة، مقارنة بافتتاح التعاملات عند 3.67 شيكل، واختتمت جلسة الجمعة عند 3.71 شيكل.

كما ارتفعت أسعار صرف الدينار الأردني واليورو الأوروبي مقابل الشيكل بنسب مختلفة، حيث بلغ سعر صرف الدينار الأردني 5.23 شيكل، واليورو الأوروبي 4.05 شيكل.

سبب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل 

يُعزى الارتفاع في أسعار العملات بشكل رئيسي إلى تواصل ضغوط التضخم في الولايات المتحدة، والتي تجبر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على مواصلة رفع أسعار الفائدة خلال هذا الشهر.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة أن الإنفاق الاستهلاكي قد ارتفع بنسبة 0.1% في الشهر الماضي وتم تعديل بيانات أبريل (نيسان) لتصبح 0.6% بدلاً من 0.8% كما كان معلناً سابقًا، مما يشير إلى تسارع وتيرة الإنفاق.

وتشير الزيادة الطفيفة التي حققتها الإنفاق الاستهلاكي في الشهر الماضي إلى تباطؤه في الربع الثاني بعد أن ارتفع بوتيرة أسرع منذ عامين في الفترة من يناير إلى مارس.

مع ذلك، قد تستمر الوتيرة الحالية في المساهمة في استمرار توسع الاقتصاد حيث ساهم الإنفاق الاستهلاكي القوي في تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 2.0% في الربع السابق، وهو ما يتحدى المخاوف من حدوث ركود بسبب زيادة كبيرة في أسعار الفائدة التي فرضها البنك المركزي الأمريكي.

وبالرغم من ذلك، يظل الإنفاق الاستهلاكي مدعومًا بارتفاع الرواتب في سوق العمل، على الرغم من النقص الحاد فيه. ومع ذلك، توجد توقعات أقل تفاؤلاً، حيث يُعتقد أن معظم الأسر ذات الدخل المنخفض قد استنفدت التوفيرات التي راكمتها خلال جائحة كوفيد-19.

كذلك توجد قضية متعلقة بارتفاع أسعار العملات مقابل الشيكل، وتتمثل في استمرار اضطراب العملة الإسرائيلية لأسباب جيوسياسية وأخرى مرتبطة بخطة إصلاح القضاء.

المنقبون