البوابة 24

البوابة 24

7 أطعمة تحافظ على عقلك وتعزز صحة الدماغ.. منها "السلمون"

السلمون
السلمون

يسعى الكثير من الأشخاص للحفاظ على صحتهم العقلية، فهي من الجوانب الأساسية لصحة الإنسان بصفة عامة، حيث تؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة والقدرة على التعامل مع المشاكل اليومية.

7 أطعمة لصحة الدماغ

وللحفاظ على الصحة العقلية، هناك العديد من العوامل المختلفة التي تلعب دورا حاسما، على رأسها التغذية السليمة والمتوازنة، لذا قدمت هانا بوريانوفا، عالمة أعصاب في جامعة بورنماوث البريطانية، قائمة بالأطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على الصحة العقلية، وهي:

1.jpg
 

  • الأسماك الدهنية، بما في ذلك السلمون والقاروص والسمك الأسود والسردين والأنشوفة، فهي مليئة بأوميغا-3، حيث تساهم في تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد على تقوية الذاكرة والتقليل من خطر التدهور الإدراكي.
  • عائلة الفيتامينات B، والتي تتكون من ثمانية فيتامينات، وتلعب دورًا ضروريًا في صحة الدماغ، والموجودة في الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والبيض والبقوليات والعدس.

اقرأ أيضًا:

  • "النوتروبيك"، وهي بعض المواد والمكملات التي تعزز صحة الدماغ، حيث تساعد على مواجهة التحديات وحل المشاكل بشكل أسرع وزيادة الإنتاج، ومن أبرز هذه المواد، الكافيين، الذي يعمل على زيادة اليقظة وسرعة أداء المهام العقلية الصعبة ويقلل الشعور بالتعب.

3ط.jpg
 

  • زيت الزيتون والبروكلي والمكسرات، هذه الأطعمة تتضمن على فيتامين E، الذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز الصحة العقلية والوظائف العقلية والحفاظ على الخلايات العصبية.
  • الكرنب الأحمر والكرز والعنب، فهي من الأطعمة المليئة بالفلافونويدات، التي ربما تساهم في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، علاوة على توصيل المزيد من الأكسجين والمغذيات، منها الجلوكوز (المصدر الرئيسي للطاقة للخلايا العصبية).
  • الفواكه المجففة، تتضمن على كمية كبيرة من الحديد، حيث يرتبط نقص الحديد بالشعور بالتعب والإرهاق، لكنه قد يسهم أيضا في الشعور بالتشوش الذهني.
  • الحبوب الكاملة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي يمكن أن تغذي البكتيريا المفيدة في أمعائنا، وبالتالي تساهم في تعزيز صحة الدماغ.
سكاي نيوز