البوابة 24

البوابة 24

انتبه.. هذا ما يجب أن يفعله مرضى القلب والسكري في الطقس الحار

انتبه.. هذا ما يجب أن يفعله مرضى القلب والسكري في الطقس الحار
انتبه.. هذا ما يجب أن يفعله مرضى القلب والسكري في الطقس الحار

يعاني الكثير من الأشخاص بسبب طقس الصيف وارتفاع درجات الحرارة، ولكن قد يكون الطقس الحار خطرًا على بعض الأشخاص، فلماذا يعتبر "شديد الخطورة" على من يعانون من أمراض ومشاكل في القلب والأوعية الدموية والسكري؟ وماذا يجب عمله لتحمل حرارة الصيف دون عواقب وخيمة؟

الطقس الحار خطر يهدد هؤلاء

1.jpg
 

وفي هذا الإطار، أوضح "الخبراء"، أن درجة الحرارة 22-23 درجة مئوية تعتبر من درجات الحرارة المريحة والملائمة لجميع الأشخاص بشكل عام، أما إذا ارتفعت عن ذلك تكون مزعجة وتسبب عدم الراحة، وأكثر من يعانون من الطقس الحار هم مرضى القلب والأوعية الدموية والمصابين بمرض السكري، حيث تشكل درجات الحرارة المرتفعة خطرًا على لصحتهم، ولكن لماذا؟

ومن جهته، أشار للدكتور "ألفريد بوغدانوف"، خبير أمراض القلب، إلى أن السبب الأول والرئيسي هو أن فقدان كمية كبيرة من السوائل- أي جفاف الجسم، ينتج عن زيادة كثافة الدم (فرط تخثر الدم) وهذا بدوره يعمل على زيادة خطر  الإصابة بتجلط الدم، أي احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية وتخثر الدم المحيطي.

اقرأ أيضًا:

نصائح عند الطقس الحار

وقال "بوغدانوف": "إذا كانت حاجة الجسم إلى الماء في اليوم بمعدل 35 مللترًا لكل كيلوغرام من وزن الإنسان، فيجب مضاعفة هذا الرقم في الطقس الحار على الأقل".

وحذر "بوغدانوف"، من يتناولون أدوية مضادة لتخثر الدم، بضرورة الإكثار من شرب الماء مع تناول هذه الأدوية، خلال الطقس الحار، لأن عكس ذلك قد يؤدي إلى الوفاة.

نصائح لمرضى السكري خلال فصل الصيف

2.png
 

وأشار "الخبير"، إلى أن " الحرارة المرتفعة تؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل وارتفاع كثافة الدم وزيادة تركيز الجلوكوز، أي أن مستوى السكر في الدم يرتفع، وهذا العامل يحفز إفراز السوائل أكثر لأن الجسم يستجيب لمستويات السكر المرتفعة مع كثرة التبول".

ونوه "الخبير"، إلى أن مرض السكري هو عامل خطر كبير، يجب أخذه في الاعتبار خلال الطقس الحار، أي يجب على من يعانون من مرض السكري في هذه الحالة تناول أدوية تقلل من مستوى السكر في الدم، حيث يعمل ارتفاع درجات الحرارة على زيادة مستواه، ما قد يؤدي إلى الإصابة بغيبوبة.

والجدير بالذكر أنه  يجب على المصابون بأمراض مزمنة الاهتمام بنظامهم الغذائي، لاسيما تناول الفواكه والثمار تكثر خلال فصل الصيف، وجميعها يتضمن على الجلوكوز، وعلاوة على الحلويات المحتوية على سكر مكرر والمعجنات والحلوى وغيرها، بحسب ما ذكره خبير أمراض القلب.

روسيا اليوم