البوابة 24

البوابة 24

تفاصيل تكشف لأول مرة عن خطة اغتيال الزعيم عادل إمام

عادل إمام
عادل إمام

كشف فيلم وثائقي بثته العربية مساء أمس الجمعة، لأول مرة عن خطة ربما لم يعلم الفنان الكبير عادل إمام نفسه تفاصيلها، تتعلق بمخطط لاغتيال الزعيم دبرته الجماعة الإسلامية خلف أسوار السجون.

اقرأ أيضاً:

مخطط الاغتيال

وقال محمد كروم، العضو السابق في الجماعة الإسلامية، في فيلم وثائقي جاء بعنوان "عادل إمام.. ذاكرة مصرية" إمه تم تكليفه من جانب القيادي في الجماعة عبود الزمر عندما كان في السجن، باغتيال الزعيم عادل إمام، لافتاً إلى أن الخطة كانت اغتيال شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي -حين كان مفتي مصر- لموافقته على إعدام قتلة الكاتب فرج فودة.

وتابع إن الزمر تراجع عن خطة اغتيال طنطاوي بدعوى تجنب الهجوم الشعبي الواسع بعد قتل مفتي الجمهورية، ثم خطط لاغتيال الفنان المصري الأشهر، وفق كروم.

موقع التنفيذ

وأوضح كروم، الذي كان يستغل زيارته لوالده السجين ويتلقى الأوامر من القيادات خلف القضبان، أن الجماعة الإسلامية أصدرت فتوى بتكفير عادل إمام، لافتاً إلى أن الخطة بدأت بمراقبة الفنان المصري في محيط مسرح الهرم حيث كان يشهد عرض مسرحية "بودي جارد".

images (79).jpeg
 

وتابع: "بعد رصده لفترة والتعرف على مواعيده يتم إطلاق النار عليه أمام المسرح"، لافتاً إلى أن الجماعة اعتبرت أنه تجاوز كل الخطوط الحمراء بعد فيلم "الإرهابي".

اقرأ أيضاً:

حياة الزعيم

كما عرض وثائقي "عادل إمام.. ذاكرة مصرية" عدة شهادات حصرية لوزراء ومسؤولين كبار في عهد الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، وباحثين في الإسلام السياسي وفنانين ونقاد ولقاءات نادرة مع عادل إمام، حول كواليس تكشف لأول مرة عن حياة الزعيم الذي تربع لـ6 عقود على عرش الفن المصري والعربي، وعلاقته بالسلطة والرئيس مبارك ونجليه جمال وعلاء، وتصديه بالقوة الناعمة للتطرف والمتطرفين.

كما عرض الفيلم كواليس زيارة الفنان لأسيوط معقل الجماعة الإسلامية، رغم التحذيرات الأمنية حينها.

العربية