البوابة 24

البوابة 24

اشتية يتحدث عن أموال المقاصة وتأثيرها على رواتب الموظفين

محمد اشتية رئيس الوزراء
محمد اشتية رئيس الوزراء

تحدث الدكتور محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، 11 يوليو 2023، عن قيمة الأموال التي تخصمها إسرائيل شهريًا من الأموال الفلسطينية. 

وقال رئيس الوزراء خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الوطني الفلسطيني للسكان بعنوان "الديموغرافيا بين الصمود والتنمية" إن: إسرائيل تقوم بخصم مبلغ 276 مليون شيكل شهريًا من أموال المقاصة الفلسطينية، مشيراً إلى أن هذه الخصومات المالية تتم يوميًا.

تأثير قرصنة المقاصة على رواتب الموظفين

وأوضح أن الخصومات المالية الإسرائيلية أثرت سلبًا على الحكومة الفلسطينية وقدرتها على الالتزام والتنفيذ تجاه موظفي القطاع العام، مؤكداً رفض الحكومة لأي شروط من قبل إسرائيل تتعلق بالتسهيلات، وأن الشعب الفلسطيني والحكومة لن يقبلوا بالابتزاز الإسرائيلي.

وأضاف أن: جميع الحكومات الإسرائيلية تعتبر متطرفة في إسرائيل، ولكن الحكومة الحالية هي الأكثر جريمة وانتهاكًا.

أموال المقاصة الفلسطينية

وكشفت بيانات وزارة المالية أن الاقتطاعات الإسرائيلية من المقاصة بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي مبلغًا قدره 495 مليون شيكل، والذي يعادل حوالي 2.190 مليار شيكل على مدار نفس الفترة. تمت هذه الاقتطاعات كمقابل عمولة تحصيل الجبايات وجميع الاقتطاعات الأخرى بنسبة 3٪.

وتشير البيانات إلى أن الاقتطاعات الأكبر تمت في فاتورة الكهرباء، حيث بلغت نحو 232 مليون شيكل تقريبًا. وتم أيضًا اقتطاع مبلغ قدره 104 مليون شيكل للمياه، و26 مليون شيكل لمعالجة مياه الصرف الصحي.

ماهي المقاصة

وتعاني الخزينة الفلسطينية من ضائقة مالية كبيرة، مما يجعلها غير قادرة على سداد رواتب الموظفين بالكامل منذ نوفمبر 2021.

وتتمثل المقاصة في أموال الضرائب والجمارك المفروضة على السلع الفلسطينية المستوردة، حيث تقوم وزارة المالية الإسرائيلية بتحصيلها وتحويلها شهريًا إلى رام الله. ويتم خصم جزء من هذه الأموال بدلًا من دفع ديون الكهرباء والمشافي والغرامات، وأيضًا لدفع الحكومة الفلسطينية رواتب للأسرى والمحررين.

البوابة 24