البوابة 24

البوابة 24

بعد تعرضه لوعكة صحية.. من ينوب مكان نتنياهو حال غيابه؟ (فيديو)

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

بعد أن أمضى "بنيامين نتنياهو"، رئيس الوزراء الإسرائيلي ليلته الماضية داخل المستشفى تحت إشراف طبي بناءً على نصيحة الأطباء، كشف مكتبه عن تأجيل الاجتماع الحكومي الأسبوعي من الأحد إلى الإثنين بسبب مشكلة صحية مفاجئة طالته.

ظهر "نتنياهو"، في صور جديدة من المستشفى، باسماً يوصي الناس بضرورة الإكثار من شرب الماء خلال موجة الحر.

وقد أثيرت حالة من الجدل والتساؤلات بشأن الوعكة الصحية التي تعرض لها، وما هي طبيعة الإجراء الذي يجب اتخاذه في حالة غيابه ومن ينوب عنه؟.

فمن ينوب عن نتنياهو حال غيابه؟

تنزيل.jpeg
 

وفقا لما ذكره موقع "والا" العبري، تقوم الحكومة، باختيار وزيرا آخر من بين الوزراء ينوب عن "نتنياهو"، وذلك إذا لم يكن هناك أي من الوزراء يحمل لقب القائم بأعمال رئيس الحكومة رئيس الوزراء بالإنابة يدير الحكومة لمدة 100 يوم.

ولفت "الموقع"، إلى أن هذا الوضع سبق وحدث مع أرييل شارون، رئيس الوزراء السابق، حيث قام إيهود أولمرت، بتولي رئاسة الحكومة نيابة عنه، بعد إصابته بسكتة دماغية عام 2006.

وبعد انتهاء مدة الـ 100 يزم، يقوم رئيس الدولة عملية تشكيل ائتلاف حكومي جديد، علاوة على أن "نتنياهو" يمكنه اختيار بديل مؤقت ينوب عنه في حالة عدم قدرته على أداء مهامه.

وفي حال إذا توفي "نتنياهو"، فيقوم مجلس الوزراء باختيار رئيسا مؤقتا، إلى أن يتم تشكيل حكومة جديدة.

وفي هذا الصدد، كشف موقع "الكنيست"، أن "ياريف ليفن"، وزير العدل الإسرائيلي، هو كن يتولى منصب نائب "نتنياهو" في الحكومة الحالية، فضلًا عن أنه ينوب عن رئيس الوزراء في بعض رحلاته الخارجية.

كان على وعي تام

images.jpeg
 

والجدير بالإشارة أن "نتنياهو" كان على وعي تام بينما كان في الطريق من مقر إقامته بمدينة قيسارية الساحلية إلى المستشفى، وذلك أصيب بألم في الصدر.

وبدورها، أكدت مصادر إسرائيلية، أن "حالة نتنياهو مستقرة"، لافتة إلى أنه يخضع لإجراء بعض الفحوصات.

العربية