البوابة 24

البوابة 24

"بوابة العالم السفلي".. كارثة بيئية تهدد أكبر منخفض صقيعي بالعالم

منخفض صقيعي
منخفض صقيعي

اظهر مقطع فيديو مثير للجدل تم التقاطه عبر طائرة مسيرة تفاصيل حفرة باتاجايكا، التي يصل طولها إلى كيلومتر واحد في أقصى شرق روسيا، حيث تمثل هذه الحفرة أكبر منخفض صقيعي في العالم.

ويظهر في مقطع الفيديو مستكشفان يتسلقان بصعوبة التضاريس الخطرة عند قاع المنخَفَض الذي يتميز بسطح غير منتظم وتلال صغيرة، وهي تضاريس تشكلت بعد قطع أشجار الغابة المحيطة في ستينيات القرن الماضي وبعد بدء ذوبان التربة الصقيعية، مما أدى إلى انخفاض الأرض.

ومن جهته، قال إريل ستروتشكوف، أحد السكان المحليين ومستكشف للمنخفض، وهو يقف عند حافة المنخفض "نحن السكان المحليين نسميه هبوطا".

وتابع: "بدأ في الظهور في سبعينيات القرن الماضي، وظهر أولا في صورة واد ضيق عميق. ثم أخذ في التوسع بسبب الذوبان في حرارة الأيام المشمسة".

حفرة باتاجايكا في روسيا

وأكد علماء أن روسيا تزداد درجات حرارتها بوتيرة أسرع من بقية العالم بمرتين ونصف على الأقل، مما يؤدي إلى ذوبان ما يعرف بـ"التندرة" المتجمدة منذ أزمنة طويلة وتغطي حوالي 65% من الأراضي الروسية وانطلاق غازات الاحتباس الحراري المخزّنة في التربة الآخذة في الذوبان.

images - 2023-07-22T132508.612.jpeg
 

ويطلق السكان المحليين في جمهورية ساخا (ياقوتيا) الروسية عليها اسم "بوابة العالم السفلي"، إلا أن لها اسم علمي وهو المنخفض الكبير.

وقال نيكيتا تاناناييف، إنه بالرغم من أن المنخفض يجذب السياح، فإنه زيادة مساحته "علامة خطر".

وأضاف تاناناييف كبير باحثين في معهد ميلنيكوف للتربة الجليدية في ياقوتيا، "في المستقبل، مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة ضغوط الكوارث من صنع الإنسان، سنشهد المزيد والمزيد من هذه المنخفضات الضخمة، حتى تختفي التربة الجليدية كلها".

إرم نيوز