البوابة 24

البوابة 24

إسرائيل على صفيح ساخن.. ساعات حاسمة في مصير انقسامها

عشرات الآلاف من المتظاهرين
عشرات الآلاف من المتظاهرين

تستعد إسرائيل لمواجهة مصيرًا حاسمًا في الساعات القادمة، لاسيما وأن الكنيست سيصوت غدًا الإثنين على مشروع قانون "المعقولية" الذي يسمح بتمرير التشريعات القضائية تسعى إليه الحكومة اليمينية المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو، مما تسبب في انقسام غير مسبوق بين الإسرائيليين.

احتجاجات في سلاح الجو الإسرائيلي

1.jpg
 

هذه المرة اتسعت الاحتجاجات ووصلت إلى أعماق أهم وحدة عسكرية إسرائيلية، وهي "سلاح الجو"، الذي يشهد حالة تمرد ضد الحكومة الحالية وقيادة الجيش الإسرائيلي، حيث يرفض مئات الضباط والجنود من الاحتياط اتباع أي تعليمات للانضمام إلى العمليات العسكرية.

وهناك العديد من المخاوف الجدية من انتشار هذه الأزمة بين الضباط والجنود المحترفين، بالنظر إلى أن ما يحدث لم يحدث من قبل في الجيش الإسرائيلي وفروعه المختلفة، ولاسيما "سلاح الجو"، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية الصادرة الأحد.

عشرات الآلاف من المتظاهرين

والجدير بالإشارة، أن عشرات الآلاف من المتظاهرين في مسيرة باتجاه الكنيست احتجاجا على خطة إضعاف القضاء، وقد أغلق شارع 1 وشوارع القدس ومسالك شارع "أيالون" باتجاه الجنوب أمام حركة السير، علاوة على احتجاج عشرات الآلاف من المتظاهرين في تل أبيب وعشرات الأماكن والتقاطعات الرئيسية.

3.JPG
 

وكان من المفترض أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي مع هرتسي هاليفي، رئيس أركان قواته، اليوم، لمناقشة هذه الأزمة ومعرفة حقيقة عواقبها، لكن بسبب جراحية أجراها "نتنياهو"، تم تأجيل الاجتماع.

ومن جهته، نفى الجيش الإسرائيلي تصريحات نسبت لـ "هليفي" تفيد بأن جهوزية الجيش ستتضرر خلال الـ 48 ساعة، لافتًا إلى أن جاهزية الجيش يتم تداولها فقط مع المستوى السياسي.

تدمير الدولة أو عدم القيام بذلك

وكان "يائير لبيد"، رئيس المعارضة الإسرائيلية، قد صرح بأن "الحكومة أمامها خيارين خلال اليومين القادمين وعليها الاختيار، إما تدمير الدولة على مستوى الجيش والاقتصاد والعلاقات مع الأميركيين أو عدم القيام بذلك".

واستطرد "لبيد": "بإمكان الحكومة الاستمرار في التشريعات فيما سيتمزق الإسرائيليون في المقابل، كما بإمكانها وقف التشريعات والعودة إلى التشريعات وإنقاذ الدولة".

وجاء ذلك بالتزامن مع أخبار عن نية وزير الدفاع الإسرائيلي "يوآف غالانت" التصويت ضد قانون "المعقولية"، الأمر الذي أثار غضب الليكود وأحزاب ائتلاف الحكومة، حيث هددت مصادر منها بطرد وفصل أي عضو في الائتلاف يصوت ضد اختياره بشأن بالتشريعات القضائية.

نقاش تمهيدي

ومن المقرر أن تجري الهيئة العامة للكنيست، صباح اليوم، نقاش تمهيدي سيستمر لأكثر من 24 ساعة، من أجل التصويت على تقليص حجة "المعقولية" بالقراءتين الثَانية والثالثة غدًا الاثنين، ومن المرجح أن تشرح المعارضة تحفظاتها من مشروع القانون المطروح خلال النقاش.

والجدير بالذكر أن "الكنيست" ستصوت عليه بشكل نهائي، ظهر يوم غد الاثنين، في ظل استمرار احتجاجات كبيرة من الإسرائيليين الرافضين لكل هذه التحركات.

موقع القدس