البوابة 24

البوابة 24

5 اطعمة للتخلص من الوزن الزائد عند الأطفال.. النتيجة ستبهرك

السمنة عند الأطفال
السمنة عند الأطفال

هناك العديد من العوامل ةلتي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالسمنة عند ألأطفال، يأتي في مقدمتها قلة حركة الطفل وتقديم الأطعمة السكرية والغنية بالدهون للطفل في عمر ما بين العام والعشرة أعوام، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بمشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، وسكري الأطفال.

لذا ينصح بممارسة الطفل للنشاط البدني وعدم اللجوء الى الحميات الصارمة، ونستعرض في السطور التالية أطعمة فائقة تساعد على محاربة السمنة عند الأطفال.

اقرأ أيضاً :

الشعير

من المعروف أن الشعير مليئ بالعناصر الغذائية مثل الكلوروفيل، وهو احد اهم مكونات الشعير ويساعد الكبد الطبيعي على التخلص من السموم وزيادة عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على إنقاص الوزن.

كما أن الشعير غنياً بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين "أ" و "سي و "هـ" والسيلينيوم، وتعمل كل هذه العناصر الغذائية كمضاد للبكتيريا وتقلل مستويات السكر في الدم وتزيد من التمثيل الغذائي في الجسم، لذا، ينصح بجعل تناول الشعير روتيناً يومياً في النظام الغذائي لطفلك.

جوز الهند

يحتوي جوز الهند على الكثير من المعادن، مثل النحاس والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم وكمية من فيتامين سي وهو من االفيتامينات التي تعمل على إبقاء الجسم والجلد أكثر مرونة وترطيباً.

كما يحتوي جوز الهند أيضاً على السيلينيوم، وهو أحد المركبات التي تساهم في تقليل التهاب المفاصل لدى الطفل الذي يعاني من السمنة .

ويعمل ماء جوز الهند على تعزيز عملية الهضم، والتخفيف من أي تهيج في الجهاز الهضمي ومنع اضطراب المعدة، كما تساعد الألياف الموجودة به في زيادة حركة المعدة وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

images - 2023-07-23T103615.864.jpeg
 

بذور اللوتس

بذور اللوتس غنية بالكالسيوم وبالبروتينات والكربوهيدرات والألياف والمغنيسيوم، وكلاها من المعادن التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري لأنها تعمل في تنظيم نسبة السكر في الدم ومستوى الكوليسترول الضار، كما أنها تساعد في منع امتصاص الدهون والكربوهيدرات، مما يحسن معدل الأيض والتخلص من السموم وفقدان الوزن.

ويساعد شاي اللوتس الغني بحمض أميني يسمى التورين الجسم على حرق الدهون وإبطاء السرعة التي يمتص بها جسم الطفل الدهون، نتيجة لذلك، عند تناول التورين، يكون من الأسهل حرق الدهون بشكل طبيعي من خلال النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

يحتوي شاي اللوتس أيضاً على كارنتين، وهو حمض أميني آخر يساعد في التحكم في عملية التمثيل الغذائي .

اقرأ أيضاً:

الزبادي اليوناني

يحسن الزبادي اليوناني صحة العظام والأسنان للطفل، لغناه بالكالسيوم والبروتينات، بالإضافة إلى فائدته في المساعدة على التخلص من الوزن الزائد وتحسين عملية التمثيل الغذائي، بجانب غناه بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أمراض مثل السرطان وغيرها.

وتكمن فائدة الزبادي اليوناني أيضاً غناه بالبروبيوتيك الذي يساعد على الهضم السليم وتجنب اضطرابات الهضم .

اللوز

اللوز مصدر غني بالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين هـ والمغنيسيوم والفوسفور والحديد، وكلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن وتقليل كتلة الدهون وضغط الدم الانقباضي، لذا يمكنك تقديم للطفل 4-5 حبات من اللوز يومياً للمساعدة على إنقاص الوزن.

كما يقلل اللوز أيضاً من احتمالية تخزين الجسم للدهون خاصةً في منطقة البطن، لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تعمل على التقليل من تكوّن الدهون في منطقة البطن.

سيدتي