البوابة 24

البوابة 24

7 نصائح ستجعل من كوب الشاي مشروب مثالي لإنقاص الوزن.. اتبعها فورًا

الشاي
الشاي

يعتبر مشروب الشاي من المشروبات الأكثر شيوعًا حول العالم، فهو أكثر من مجرد نكهة مريحة، حيث يفضله الكثيرين بفضل مذاقه المميز وتأثيراته المجددة، فعلى سبيل المثال كوب من الشاي المليء بالتوابل العطرية، مثل الزنجبيل والهيل، يكون منخفض السعرات الحرارية، ولكن يجب ألا يتم إضافة الكثير من السكر أو الحليب كامل الدسم.

ووفقًا لما ذكره موقع Health Shots، يقوم البعض ممن يرغبون في فقدان الوزن بالامتناع عن شرب الشاي، في الفترة الأخيرة، كشف أحد خبراء التغذية أن هناك خطوات معينة تجعل من فنجان الشاي الصباحي في مهم لإنقاص الوزن.

الشاي يزيد الوزن بهذه الطريقة

1.jpg
 

وفي هذا الإطار، كشفت خبيرة التغذية ليما ماهاغان، إن عدد من العوامل المتعلقة بشرب الشاي أو المكونات المضافة إليه التي يمكن أن تعمل على زيادة الوزن كما يلي:

  • إضافة الحليب كامل الدسم إلى الشاي يزيد من محتواه من السعرات الحرارية، ويساهم في زيادة الوزن.
  • إضافة السكر، تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على 19 سعرًا حراريًا، وتشمل 1 ملعقة كبيرة على 48 سعرًا حراريًا، وفي حالة تناول ملعقة واحدة تساوي 20 سعرًا حراريًا لكل كوب لن يحدث فرقًا كبيرًا، ولكن عند تناول الكثير من أكواب الشاي مع السكر على مدار اليوم، يزيد الوزن.
  • إذا كان الشاي بجانبه بوجبات خفيفة غير صحية، على سبيل المثال البسكويت أو الكعك عالي السعرات الحرارية، يمكن أن يساعد على زيادة الوزن.

نصائح لتوظيف الشاي لانقاص الوزن

لذا، نصحت "خبيرة التغذية"، بأنه يجب تناول وجبة فطور صحية وتناول كوب من الشاي، كما يلي:

3.JPG
 

1. كوبان من الشاي في اليوم

يجب الاعتدال في تناول الشاي، حيث يترتب على الإكثار في شرب الكافيين والمركبات الأخرى العديد من الآثار الضارة، تقول "ماهاغان": "إن شرب كوبين من الشاي كل يوم يحقق توازنًا، مما يجعل تستمتع بالمزايا دون مبالغة أو آثار سلبية".

2. فجوة بين الشاي ووقت الوجبة

في حال تناول الشاي مباشرة قبل أو بعد الوجبة يمكن أن يتدخل مع الهضم السليم وامتصاص العناصر الغذائية، مما يساهم في فقدان الوزن، لذا ينصح بتناول الشاي بعد الوجبات الرئيسية بمدة تصل لـ 30 دقيقة.

3. تجنب الشاي قرب موعد النوم

في حال شرب الشاي قبل وقت النوم، قد يتدخل مع أنماط النوم والهضم، ويعتبر النوم بشكل كافي من الأشياء الهامة في عملية فقدان الوزن لأنه يعمل على تنظيم الهرمونات ويحسن الصحة العامة.

 ومن أجل الحصول على قسط جيد من الراحة خلال الليل، يشترط الابتعاد عن تناول الشاي خلال ساعات قليلة من موعد النوم.

4. على معدة فارغة

4.JPG
 

قد يتسبب تناول الشاي على معدة فارغة في زيادة الحموضة في الجهاز الهضمي، لذا يوصي بشرب الشاي بعد تناول وجبة خفيفة أو وجبة خفيفة صحية لتفادي أي آثار ضارة قد تحدث بالمعدة.

5. الماء 30 دقيقة قبل وبعد الشاي

يعد الماء من الأمور الحيوية والهامة لتعزيز الصحة العامة وفقدان الوزن، لذا توصي "خبيرة التغذية"، بتناول كوب من الماء قبل أو بعد شرب الشاي بحوالي 30 دقيقة، لضمان الحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة والمساعدة في تعزيز الهضم.

6. حليب منزوع الدسم

إذا كنت ممن يفضلون إضافة الحليب إلى الشاي، فعليك إضافة حليب خالي الدسم أو البدائل قليلة الدسم، التي تتضمن على سعرات حرارية ودهون أقل مقارنة بالحليب كامل الدسم أو الكريمة.

7. القليل من السكر

يضاف السكر عادة إلى الشاي، ولكن يمكن أن يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن ويؤثر سلبًا على الصحة العامة، ولتعزيز إنقاص الوزن، يجب تقليل كمية السكر المضاف إلى الشاي بشكل تدريجي حتى يمكن شربه دون أي مواد تحلية، يمكن أيضًا استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل، ولكن باعتدال.

العربية