البوابة 24

البوابة 24

لن تتصوّروا.. دراسة توصي بريجيم "اتكنز" لأطفال الصرع

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ترجمة البوابة 24

يعتبر الصرع الرمعي العضلي أو ما يعرف بمتلازمة دوس، احد أنواع الصرع النادرة التي تشكل نسبة 1_2 في المائة فقط في مجمل حالات الصرع لدي الأطفال وهو من الحالات التي يبحث العلماء في إيجاد علاج لها بطرق شتى.

ومن العلاجات المقترحة، ما خرجت به نتائج دراسة الصرع التي نشرت حديثاً، وتوصي باتباع أحد الأنظمة الغذائية بعد إجراء بعد التعديلات عليه، وهو نظام ( حمية اتكنز) والتي يعود الاسم إلى مصمم ذلك النظام روبرت اتكنز المتخصص بأمراض القلب والطب التكميلي.

وتتكون حمية اتكنز من أربع مراحل وتترافق مع تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، إضافة لي الرياضه المنتظمة وتقوم الحمية على تقليل الكربوهيدرات بدرجة كبيرة.

200501080256995shutterstock-707974774-533x330.jpg
 

المرحلة الأولى :

تقليل السعرات الحرارية المتحصل عليها من الكربوهيدرات بحيث يتحصل عليها من 20 جرام فقط في اليوم ويتحصل على الباقي من الخضروات القليلة النشا المقاوم.

المرحلة الثانية :

تدخل بعض الأطعمة الأخري مثل الإلياف والمغذيات بيننا تضاف مصارد أخرى الكربوهيدرات لتصبح كميه الكربوهيدرات 25 جرام خلال الأسبوع الأول و 30 جرام خلال الأسبوع الثاني.

المرحلة الثالثة :

زيادة تناول الكربوهيدرات بمعدل 10 جرامات كل أسبوع حتي تصبح خساره الوزن متدرجة.

المرحلة الرابعة :

تبدأ اضافه أنواع متعددة من الكربوهيدرات مع مراقبة الوزن حتى لا يعود.

ما توصلت إليه الدراسه الحديثة هو أن إدخال بعض التعديلات على هذه الحميه يمكن أن يسهم في تخفيض نوبات الصرع أو وقفها لدى الأطفال الذين يعانون متلازمة دوس، حيث أوضح باحثون أن النظام الغذائي القائم على نسب منخفضة من الكربوهيدرات ومعدلات مرتفعة من الدهون قد يُقلل من نوبات الصرع، وأثبتوا بالتجربة أن نظام "أتكنز" المعدل يساعد كثيراً المرضىى الأطفال المصابين بهذا المرض من تقليل نوباته الخطيرة.

 

البوابة 24