البوابة 24

البوابة 24

وزير الصحة المصري يكشف حقيقة تسريب بيانات مليوني مريض على الإنترنت وعرضها للبيع

وزير الصحة المصري
وزير الصحة المصري

علق وزير الصحة المصري، الدكتور خالد عبد الغفار، على ما تم رصده من قبل منصة فالكون فييدز التقنية، حول تسريب قاعدة بيانات مليوني مريض على قوائم الانتظار على موقع بشبكة الإنترنت المظلم، وعرضها للبيع.

وقال عبد الغفار، إن واقعة تسريب وعرض أحد الأشخاص الوهميين بيانات مليوني مريض ضمن قوائم الانتظار للبيع على شبكة الإنترنت المظلم، قديمة منذ حوالي شهرين ماضيين.

اقرأ أيضاً:

وأوضح أن الواقعة تم رصدها وإبلاغ الجهات المعنية، لافتاً إلى أنه تم التعامل معها من قبل الجهات الأمنية المصرية.

تسريب بيانات المرضى 

وكان موقع فالكون فييدز المتخصص في تتبع الهجمات السيبرانية وتسريب البيانات على شبكة الإنترنت المظلم، قد تمكن من رصد أحد الأشخاص يعرض بيع بيانات مليوني مريض مصري من قاعدة بيانات منظومة قوائم الانتظار عن الفترة من يناير 2019 وحتى يناير من العام الجاري.

images (30).jpeg
 

وادعى صاحب المنشور والملقب بـ RRR، أن بيانات المرضى تشمل الاسم والرقم القومي والمحافظة ورقم القرار والتشخيص والتدخل الجراحي وجهة التحويل وغيرها من بيانات قوائم الانتظار.

مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

ويرجع الانطلاق الأول لمبادرة القضاء على قوائم الانتظار في يوليو عام 2018، ليسبقها تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي، بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

اقرأ أيضاً:

وتشتمل مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، ويتم التقديم عليها عبر موقع إلكتروني مخصص.

القاهرة 24