البوابة 24

البوابة 24

أول تعقيب من الصحة بغزة حول انتشار متحور كورونا الجديد" إيريس" "إي جي 5" في فلسطين

كورونا غزة
كورونا غزة

اصدرت وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الأحد الموافق 13/8/2023، اول تعقيب على انتشار متحور جديد من كورونا يسمى "إيريس" أو "إي جي 5" "EG.5" في فلسطين وذلك عقب تصريحات  كمال الشخرة، الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الفلسطينية.

وكان الشخرة قد قال صباح اليوم عبر إذاعة صوت فلسطين الرسمية، ان هناك ما بين الـ50 إلى 100 إصابة جديدة من رفح وحتى جنين.

وقالت الصحة بغزة: لم يثبت وجود أي إصابة للمتحور الجديد في قطاع غزة.

وقال مدير مكافحة العدوى والسلامة في قطاع غزة الدكتور رامي العبادلة: الوضع هادئ ومستتب ولا يوجد ارتفاع ملحوظ للحالات وجميع الأعراض المشابهة لفيروس كورونا هي أعراض بسيطة ولا تشكل خطورة"

ورجح العبادلة ان هناك سوء فهم قد تكون الحالات المسجلة في فلسطين سُجلت في الضفة الغربية وليس قطاع غزة، حيث لم يثب حتى اللحظة وجود أي إصابة للمتحور الجديد.

واكمل: لا يتوفر الفحص للمتحور الجديد في وزارة الصحة في قطاع غزة لذلك لم نسجل أي حالة، موضحاً عدم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا داخل القطاع.

وأشار العبادلة إلى أن عدد الحالات بفيروس كورونا التي رُصدت خلال الشهر المنصرم هي 5 حالات.

اقرأ أيضاً

متحور كورونا الجديد في فلسطين 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في تصريحات معدلة، إنها تتابع الانتشار العالمي للمتحور الجديد لفيروس كورونا، ومعطيات منظمة الصحة العالمية حوله.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة وصحة الأسرة د. كمال الشخرة إن هناك اشتباهاً بدخول المتحور الجديد والمعروف بـ "إي جي 5" إلى فلسطين.

وأضاف أن وزارة الصحة تتابع المتحور الجديد، مؤكداً أنه لم يتم تسجيل أي حالات مؤكدة مخبرياً حتى الآن.

من جهته، قال الوكيل المساعد للمهن الطبية المساندة وبنوك الدم أسامة النجار إن مختبرات وزارة الصحة تتابع ما تنشره منظمة الصحة العالمية حول انتشار المتحور الجديد عالمياً، وتعكف على دراسة العينات الإيجابية بفيروس كورونا من حيث إصابتها بالمتحور الجديد.

اقرأ أيضاً

وأضاف أن الوزارة تقوم بالتواصل مع مراكز الأوبئة العالمية للاطلاع على طرق إجراء فحص الكشف عن المتحور الجديد، من خلال المختصين في المختبرات الطبية في الوزارة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت عن انتشار سريع في العالم لمتحور جديد من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا، مشيرة إلى أنها تصنف متحور "إي جي 5" الجديد على أنه "متحور يجب أن يكون محل الاهتمام".

البوابة 24